بن بست

فهرست کتاب

(۱۸) جرير بن عبد الحميد (۱۱۰ ـ ۱۸۸ ه‍)

(۱۸) جرير بن عبد الحميد (۱۱۰ ـ ۱۸۸ ه‍)

۱ ـ شخصيته ووثاقته:

قال الذهبي: جرير بن عبد الحميد بن يزيد، الامام الحافظ القاضي، أبو عبد الله الضبي الكوفي، نزل الري ونشر بها العلم، ويقال: مولده بأعمال أصبهان، ونشأ بالكوفة [۴۸۶].

وقال أبو القاسم اللالكائي: مجمع على ثقته [۴۸۷].

وقال النسائي: ثقة [۴۸۸].

وقال العجلي: كوفي، ثقة، سكن الري [۴۸۹].

۲ ـ تشيّعه:

عده ابن قتيبة من رجال الشيعة [۴۹۰].

۳ ـ طبقته ورواياته:

قال المزي: روى عن: إبراهيم بن محمد بن المنتشر في صحيح مسلم، وأسلم المنقري في كتاب المسائل لأبي داود، وإسماعيل بن أبي خالد في البخاري ومسلم، وأشعث بن سوار، وأيوب بن عائذ الطائي في سنن النسائي، وأبي بشر بيان بن بشر في مسلم والنسائي، وثعلبة بن سهيل في الترمذي، وجرير بن يزيد بن جرير بن عبد الله البجلي، وحبيب بن أبي عمرة في النسائي، والحسن بن عبيدالله في مسلم وأبي داود والترمذي، وحصين بن عبد الرحمان في مسلم، وحمزة بن حبيب الزيات في مقدمة مسلم، وحنيف بن رستم المؤذن في مسند علي، وداود بن سليك السعدي في الرد على أهل القدر لأبي داود، ورقبة بن مصقلة في مقدمة مسلم وسنن النسائي، والركين بن الربيع في مسلم، وزيد بن عطاء بن السائب في النسائي، وسفيان الثوري، وسليمان الأعمش في الكتب الستة، وسليمان التيمي في مسلم والنسائي، وسهيل بن أبي صالح في مسلم، وشيبة بن نعامة الضبي، وطلق بن معاوية في مسلم والنسائي، وعاصم بن سليمان الأحول في مسلم وأبي داود، وعبد الله بن شبرمة الضبي في النسائي، وعبد الله بن عثمان بن خثيم في النسائي، وأبيه عبد الحميد بن قرط الضبي، وعبد العزيز بن رفيع الأسدي في البخاري ومسلم وأبي داود والنسائي، وعبد الملك بن عمير في البخاري ومسلم، وعبيد الله بن عمر في ابن ماجة، وعطاء بن السائب في أبي داود والترمذي والنسائي، وعلي بن عمرو الثقفي في المراسيل، وعمارة بن القعقاع بن شبرمة الضبي في البخاري ومسلم والنسائي، والعلاء بن المسيب في مسلم وفي كتاب الرد على أهل القدر، وفضيل بن غزوان الضبي في مسلم وأبي داود، وقابوس بن أبي ظبيان في الأدب المفرد وأبي داود وابن ماجة، وليث بن أبي سليم في الأدب المفرد، ومالك بن أنس، ومحمد بن اسحاق بن يسار في الترمذي والنسائي، ومحمد بن شيبة بن نعامة الضبي في مسلم، والمختار بن فلفل في مسلم، ومسلم الملائي في سنن ابن ماجة، ومطرف ابن طريف في البخاري ومسلم وأبي داود والنسائي، ومغيرة بن مقسم الضبي في البخاري ومسلم وأبي داود والنسائي، ومنصور بن المعتمر في الكتب الستة، وموسى بن أبي عائشة في البخاري ومسلم وكتاب المراسيل، وهشام بن حسان في مسلم والنسائي، وهشام بن عروة في مسلم وأبي داود والترمذي والنسائي، ويحيى ابن سعيد الأنصاري في مسلم، ويزيد بن أبي زياد في أبي داود والترمذي والخصائص، ومما استشهد به البخاري، وأبي إسحاق الشيباني في البخاري ومسلم وأبي داود، وأبي جناب الكلبي في أبي داود، وأبي حيان التيمي في مسلم، وأبي فروة الهمداني في أفعال العباد ومسلم وأبي داود والنسائي.

روى عنه: إبراهيم بن شماس في كتاب المسائل لأبي داود، وإبراهيم بن موسى الفراء في أبي داود، وإبراهيم بن هاشم بن مشكان، وأحمد بن محمد بن حنبل، وأحمد بن محمد بن موسى مردويه في الترمذي، وإسحاق بن إسماعيل الطالقاني في أبي داود، وإسحاق بن راهويه في البخاري ومسلم والترمذي والنسائي، وإسحاق بن موسى الأنصاري في النسائي، والحسن بن عمرو السدوسي في أبي داود، وأبو عمار الحسين بن حريث المروزي في النسائي، وداود بن مخراق الفريابي في أبي داود، وأبو خيثمة زهير بن حرب في البخاري ومسلم وأبي داود، وأبو هاشم زياد بن أيوب الطوسي، وسعيد بن منصور في أبي داود، وسفيان ابن وكيع بن الجراح في الترمذي، وسليمان بن حرب، وعبد الله بن الجراح في أبي داود وابن ماجة، وعبد الله بن عثمان المروزي عبدان في البخاري، وعبد الله بن المبارك، ومات قبله، وعبد الله بن محمد بن إسحاق الآدرمي في النسائي، وأبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة في مسلم وابن ماجة، وأخوه عثمان بن محمد بن أبي شيبة في البخاري ومسلم وأبي داود وعمل اليوم والليلة، وعلي بن حجر السعدي في مسلم والترمذي والنسائي، وعلي بن المديني في البخاري، وعمرو بن رافع القزويني في ابن ماجة، وقتيبة بن سعيد في البخاري ومسلم والترمذي وعمل اليوم والليلة، ومحمد بن حميد الرازي في الترمذي، ومحمد بن سلام البيكندي في البخاري، ومحمد بن الصباح الجرجرائي في ابن ماجة، ومحمد بن الصباح الدولابي، ومحمد بن عمرو زنيج الرازي في مسلم وأبي داود، ومحمد بن عيسى بن الطباع، ومحمد بن قدامة بن إسماعيل السلمي البخاري، ومحمد بن قدامة بن أعين المصيصي في أبي داود والنسائي، ومحمد بن قدامة الطوسي، وهارون بن عباد الأزدي في أبي داود، ويحيى بن أكثم في الترمذي، ويحيى بن معين بن يحيى النيسابوري في البخاري ومسلم، ويعقوب بن إبراهيم الدورقي، ويوسف بن موسى القطان في أبي داود والبخاري، ومسند علي، وسنن ابن ماجة، وأبو داود الطيالسي، وأبو الربيع الزهراني في سنن أبي داود [۴۹۱].

۴ ـ رواياته في الكتب الستة:

صحيح البخاري [۴۹۲]، ومسلم [۴۹۳]، وسنن أبي داود [۴۹۴]، والترمذي [۴۹۵]، والنسائي [۴۹۶].

۵ ـ ترجمته في رجال الشيعة:

عده الشيخ الطوسي في أصحاب الامام الصادق ÷ [۴۹۷].

[۴۸۶] سير أعلام النبلاء: ۹ / ۹ الرقم ۳، الكاشف: ۱ / ۱۳۵ الرقم ۷۸۰. [۴۸۷] تهذيب الكمال: ۴ / ۵۵۰. [۴۸۸] تهذيب الكمال: ۴ / ۵۵۰، الطبقات الكبرى: ۷ / ۳۸۱. [۴۸۹] تاريخ الثقات: ۹۶ الرقم ۲۰۵. [۴۹۰] المعارف: ۶۲۴. [۴۹۱] تهذيب الكمال: ۴ / ۵۴۰ الرقم ۹۱۸. [۴۹۲] صحيح البخاري: ۱ / ۲۵، كتاب العلم، وج ۲ / ۱۰۷، باب ما جاء في قبر النبي ج، وص ۱۲۲، باب من ملك من العرب، وص ۱۵۷، باب فضل الحرم، وص ۱۶۰، باب اليمين بعد العصر، وج ۵ / ۱۰۹، باب بعث أبي موسى ومعاذ الى اليمن، وج ۶ / ۱۷۶، باب الاشارة في الطلاق. [۴۹۳] صحيح مسلم: ۱ / ۱۸۸، كتاب الايمان، الحديث ۱۹۶، وص ۳۳۰، كتاب الصلاة، باب الاستماع للقراءة، وج ۲ / ۸۶۹، باب إحرام النفساء الحديث ۱۲۰۹، وج ۳ / ۱۶۷۱، كتاب اللباس والزينة، الحديث ۲۱۱۱. [۴۹۴] سنن أبي داود: ۲ / ۱۱، كتاب الصلاة، باب صلاة الخوف، الحديث ۱۲۳۶، وج ۳ / ۳۲۱، كتاب العلم، الحديث ۳۶۵۹. [۴۹۵] سنن الترمذي: ۱ / ۱۵۹، باب (۷۱) من أبواب الطهارة، ذيل الحديث ۹۵، وج ۵ / ۱۵۹، كتاب فضائل القرآن، الباب (۴) الحديث ۲۸۸۱. [۴۹۶] سنن النسائي: ۳ / ۱۲، كتاب السهو. [۴۹۷] رجال الشيخ الطوسي: ۱۷۷ الرقم ۲۱۰۵.