بن بست

فهرست کتاب

(۳) إبراهيم بن يزيد النخعي (۳۸ ـ ۹۶ ه‍)

(۳) إبراهيم بن يزيد النخعي (۳۸ ـ ۹۶ ه‍)

۱ ـ شخصيته ووثاقته:

قال الذهبي: الامام الحافظ، فقيه العراق، أبو عمران إبراهيم بن يزيد بن قيس بن الأسود بن عمرو بن ربيعة بن ذهل بن سعد بن مالك بن النخع النخعي، اليماني، ثم الكوفي، أحد الأعلام، وهو ابن مليكة اخت الأسود بن يزيد [۳۲۱].

وقال أيضا: استقر الأمر على أن إبراهيم حجة [۳۲۲].

وقال ابن حجر: الفقيه، ثقة [۳۲۳].

وقال أحمد بن حنبل: كان إبراهيم ذكيا، حافظا، صاحب سنة [۳۲۴].

۲ ـ تشيّعه:

عده ابن قتيبة من رجال الشيعة [۳۲۵].

۳ ـ طبقته ورواياته:

عده ابن حجر في الطبقة الخامسة [۳۲۶].

قال المزي: روى عن: خاله الأسود بن يزيد في الكتب الستة، وخيثمة بن عبد الرحمان في سنن النسائي، والربيع بن خيثم في كتاب عمل اليوم والليلة، وأبي الشعثاء سليم بن أسود المحاربي في سنن النسائي وسنن ابن ماجة، وسهم بن منجاب في مسلم وأبي داود والترمذي في الشمائل وسنن النسائي وسنن ابن ماجة، وسويد بن غفلة في سنن النسائي، وشريح بن أرطاة في سنن النسائي، وشريح بن الحارث القاضي في سنن النسائي، وعابس بن ربيعة في البخاري ومسلم وأبي داود والترمذي وسنن النسائي، وأبي معمر عبد الله بن سبخرة الأزدي في البخاري ومسلم والترمذي وسنن النسائي، وعبد الرحمان بن بشر بن مسعود الأزرق في مسلم وسنن النسائي، وخاله عبد الرحمان بن يزيد في الكتب الستة، وعبيد بن نضيلة في مسلم والأربعة، وعبيدة السلماني في الكتب الستة، وعلقمة بن قيس النخعي في الكتب الستة، وعمارة بن عمير في أبي داود وسنن النسائي، ومسروق بن الأجدع في الكتب الستة، ونباتة في سنن النسائي، ونهيك بن سنان، وهمام بن الحارث في الكتب الستة، وهني بن نويرة في أبي داود وسنن ابن ماجة، ويزيد بن أوس في أبي داود وسنن النسائي، وأبي زرعة بن عمرو بن جرير بن عبد الله البجلي في سنن النسائي، وأبي عبد الله الجدلي في سنن أبي داود وأبي عبد الرحمان السلمي في سنن النسائي، وأبي عبيدة بن عبد الله بن مسعود في البخاري ومسلم وسنن النسائي، ودخل على عائشة ام المؤمنين وروى عنها في سنن أبي داود وسنن ابن ماجة، ولم يثبت له منها سماع.

روى عنه: إبراهيم بن مهاجر البجلي في سنن النسائي، والحارث بن يزيد العكلي في سنن النسائي، والحر بن مسكين في سنن النسائي، والحسن بن عبيدالله النخعي في مسلم وأبي داود وسنن النسائي، والحكم بن عتيبة في الكتب الستة، وحكيم بن جبير في سنن الترمذي، وحماد بن أبي سليمان في الأدب المفرد وأبي داود وسنن النسائي، وزبيد اليامي في البخاري والترمذي وسنن النسائي وسنن ابن ماجة، والزبير بن عدي في سنن أبي داود وسنن النسائي، وأبو معشر زياد بن كليب في مسلم وسنن أبي داود وسنن النسائي وسنن الترمذي، وسليمان الأعمش في الكتب الستة، وسماك بن حرب في مسلم وأبي داود وسنن النسائي والترمذي، وشباك الضبي في سنن أبي داود وسنن ابن ماجة، وشعيب بن الحبحاب في أبي داود في المسائل، وعبد الله بن شبرمة في سنن النسائي، وعبد الله بن عون في البخاري ومسلم، وابن ماجة والترمذي في الشمائل، وعبد الرحمان بن أبي الشعثاء المحاربي في مسلم وسنن النسائي، وأبو يعفور عبد الرحمان بن عبيد بن نسطاس في سنن النسائي، وعبد الملك بن إياس الشيباني الأعور في سنن أبي داود، وعبيدة ابن معتب الضبي استشهد به البخاري وسنن أبي داود وسنن الترمذي وسنن ابن ماجة، وأبو حصين عثمان بن عاصم الأسدي في سنن النسائي، وعطاء بن السائب في سنن النسائي، وعلي بن مدرك في عمل اليوم والليلة، وأبو إسحاق عمرو بن عبد الله السبيعي، وعمرو بن مرة في مسلم وأبي داود، وأبو العنبس عمرو بن مروان النخعي، وغالب أبو الهذيل في سنن النسائي، وفضيل بن عمرو الفقيمي في مسلم والترمذي وسنن النسائي وسنن ابن ماجة، ومحمد بن خالد الضبي في سنن الترمذي، ومحمد بن سوقة في سنن الترمذي وسنن ابن ماجة، ومغيرة بن مقسم الضبي في صحيح البخاري ومسلم وسنن النسائي، ومنصور بن المعتمر في الكتب الستة، وميمون أبو حمزة الأعور في سنن الترمذي، وهشام بن عائذ بن نصيب الأسدي في سنن النسائي، الأسدي في سنن النسائي، وواصل بن حيان الأحدب في مسلم، ويزيد بن أبي زياد في سنن ابن ماجة [۳۲۷].

۴ ـ رواياته في الكتب الستة:

صحيح البخاري [۳۲۸]، ومسلم [۳۲۹]، وسنن أبي داود [۳۳۰]، والترمذي [۳۳۱]، والنسائي [۳۳۲]، وابن ماجة [۳۳۳].

۵ ـ ترجمته في رجال الشيعة:

عده الشيخ الطوسي في أصحاب الامام السجاد ÷ [۳۳۴].

[۳۲۱] سير أعلام النبلاء: ۴ / ۵۲۰ الرقم ۲۱۳. [۳۲۲] ميزان الاعتدال: ۱ / ۷۴ الرقم ۲۵۲. [۳۲۳] تقريب التهذيب: ۱ / ۴۶ الرقم ۳۰۱. [۳۲۴] سير أعلام النبلاء: ۴ / ۵۲۹. [۳۲۵] المعارف: ۶۲۴. [۳۲۶] تقریب التهذیب: ۱ / ۴۶ الرقم ۳۰۱. [۳۲۷] تهذيب الكمال: ۲ / ۲۳۴ الرقم ۲۶۵. [۳۲۸] صحيح البخاري: ۱ / ۷۸، كتاب الحيض، وج ۲ / ۲۳۸، باب الصوم لمن خاف على نفسه العزوبة، وص ۱۵۱، باب التمتع والاقرآن والإفراد بالحج، وج ۳ / ۸، كتاب البيوع، وص ۱۰۴، باب شراء الامام الحوائج بنفسه، وج ۳ / ۱۱۶، باب الرهن وص ۱۵۱ باب لا يشهد على شهادة جور إذا اشهد وص ۱۸۶، كتاب الوصايا، وج ۶ / ۱۷۲، كتاب الطلاق وص ۱۸۴ و ۲۱۸ باب ما أصاب المعراض بعرضه وص ۲۴۴ باب ترخيص النبي ج في الأوعية والظروف بعد النهي، وج ۸ / ۴۸، كتاب استتابة المرتدين والمعاندين. [۳۲۹] صحيح مسلم: ۱ / ۹۳، كتاب الايمان، الحديث ۱۴۷، وج ۲ / ۷۷۷، كتاب الصيام، الحديث ۶۵ ـ ۶۸ وص ۸۴۸، كتاب الحج، ذيل الحديث ۴۱ وح ۴۲. [۳۳۰] سنن أبي داود: ۴ / ۲۵۴، كتاب الأدب، باب كراهية التمادح، ح ۴۸۰۴. [۳۳۱] سنن الترمذي: ۱ / ۲۹۲، أبواب الصلاة، باب ما جاء في التعجيل بالظهر، الحديث ۱۵۵، وج ۳ / ۲۱۴، كتاب الحج، ب ۳۷، الحديث ۸۶۰ وص ۳۱۶، كتاب الجنائز وص ۳۹۲، كتاب النكاح وص ۵۵۷، كتاب البيوع، الحديث ۱۲۵۶ وص ۶۳۶، كتاب الأحكام الحديث ۱۳۵۴، وج ۴ / ۶۵، كتاب الصيد، الحديث ۱۴۶۵ وص ۶۵۰، كتاب صفة القيامة، باب ۳۹ الحديث ۲۴۸۰، وج ۵ / ۵۹۷، كتاب المناقب، الحديث ۳۶۳۳، وص ۷۴۳، ۷۴۷، كتاب العلل. [۳۳۲] سنن النسائي: ۲ / ۴۹، تشبيك الأصابع في المسجد، وج ۵ / ۱۳۹، كتاب الحج، وج ۶ / ۵۶، كتاب النكاح. [۳۳۳] سنن ابن ماجة: ۲ / ۱۳۹۷، كتاب الزهد، الحديث ۴۱۷۳. [۳۳۴] رجال الشيخ الطوسي: ۱۱۰ الرقم ۱۰۷۳.