بن بست

فهرست کتاب

حول كلمة «الرفض»:

حول كلمة «الرفض»:

ورد في كتابنا كلمة فلان «رافضي»، أو من «الرافضة»، أو من «الروافض»، وجعلها بعضهم عيبا في الراوي، ونقصا فيه، وعلى أساسها رفض روايته، فلنتعرض لمعنى هذه الكلمة باختصار.

الرفض لغة:

الرفض ـ كما عن الجوهري في الصحاح ـ: الترك، وقد رفضه يرفضه ويرفضه رفضا ورفضا [۲۸۸].

وقال ابن منظور: الرفض تركك الشيء، تقول: رفضني فرفضته، رفضت الشيء أرفضته وأرفضته رفضا: تركته وفرقته... والرفض: الشيء المتفرق والجمع: أرفاض [۲۸۹].

الرفض اصطلاحا:

اختلفت الأقوال فيه، فبعض أطلقه على مطلق محبي أهل البيت ، وآخر أطلقه على جميع شيعة أهل البيت ، وثالث أطلقه على طائفة خاصة من الشيعة.

والصحيح أن هذه اللفظة تطلق على كل طائفة أو جماعة أو حزب يعارض نظاما أو حكومة [۲۹۰] ويرفضها، سواء أكانت حقا أم باطلا، فعادت اللفظة إذن مصطلحا سياسيا، ولكنها في تأريخنا الاسلامي اطلقت على من يرفض حكومة الخلفاء، وبما أن الشيعة رفضت هذه الحكومة وعدتها غير شرعية فقد اطلق عليها لفظ «الرافضة» و «الروافض».

وكلما اطلقت هذه اللفظة فهي تعني الشيعة، ولكنها ليست من مختصاتها، وقد اطلقت لفظة «الرافضي» أو «من الروافض» على أكثر من ستين راوية من رواة الشيعة ـ كما هو مذكور في كتابنا هذا ـ. ولقد أورد الامام شرف الدين الموسوي في كتابه القيم المراجعات في المراجعة رقم (۱۶) مائة من رواة الشيعة الذين وقعوا في أسانيد السنة، غير أن محمد الزعبي في رده على كتاب المراجعات ادعى أن أحدا من هؤلاء الرواة الشيعة لم يرم بالرفض أبدا. ونحن في كتابنا هذا أوردنا مجموعة كبيرة ممن رموا بالرفض ومع ذلك وقعوا في أسانيد البخاري ومسلم [۲۹۱]. فإن البخاري ومسلما كثيرا ما يرويان الحديث عن الشيعي الرافضي والشيعي المغالي ـ حسب تعبير ابن حجر ـ [۲۹۲]. فعبيد الله بن موسى، وسليمان بن قرم النحوي، وعباد بن يعقوب الرواجني، ووكيع بن الجراح، هؤلاء نماذج عرفوا بالرفض ومع هذا نقل عنهم البخاري ومسلم وقبلت رواياتهم. وكان أحمد بن حنبل يقرب عبد الرحمن بن صالح ويدنيه مع كونه رافضيا.

وهذا يعقوب بن يوسف المطوعي يقول: كان عبد الرحمن بن صالح الأزدي رافضيا، وكان يغشى أحمد بن حنبل، فيقربه ويدنيه، فقيل له: يا أبا عبد الله، عبد الرحمن بن صالح رافضي. فقال: سبحان الله! رجل أحب قوما من أهل بيت النبي ج، نقول له: لا تحبهم، هو ثقة [۲۹۳].

وأهم من ذلك قول ابن مندة: كان أحمد بن حنبل يدل الناس على عبيد الله، وكان معروفا بالرفض [۲۹۴].

[۲۸۸] الصحاح: ۳ / ۱۰۷۸ مادة «رفض»، راجع مجمل اللغة: ۲ / ۳۹۱، معجم مقاييس اللغة: ۲ / ۴۲۲. [۲۸۹] لسان العرب: ۵ / ۲۱۶ مادة «رفض». [۲۹۰] راجع وقعة صفين لنصر بن مزاحم (ت ۲۱۲ ه‍): ۲۹. [۲۹۱] راجع كتاب البينات: ۲۱۵. [۲۹۲] تهذيب التهذيب: ۱ / ۸۱. [۲۹۳] تهذيب الكمال: ۱۷ / ۱۸۰، تاريخ بغداد: ۱۰ / ۲۶۲. [۲۹۴] سير أعلام النبلاء: ۹ / ۵۵۷ الرقم ۲۱۵.