بن بست

فهرست کتاب

(۱۰۲) فطر بن خليفة (... ـ ۱۵۳ ه‍)

(۱۰۲) فطر بن خليفة (... ـ ۱۵۳ ه‍)

۱ ـ شخصيته ووثاقته:

قال الذهبي: فطر بن خليفة، الشيخ العالم، المحدث [۱۵۱۳] الصدوق، أبو بكر الكوفي المخزومي، مولى عمرو بن حريث س الحناط [۱۵۱۴].

وقال العجلي: كوفي، ثقة، حسن الحديث [۱۵۱۵]...

وقال عبد الله بن حنبل، عن أبيه: ثقة، صالح الحديث. قال: وقال أبي: كان فطر عند يحيى بن سعيد ثقة [۱۵۱۶].

وقال أبو حاتم: صالح، كان يحيى القطان يرضاه، ويحسن القول فيه، ويحدث عنه [۱۵۱۷].

وقال النسائي: ليس به بأس. وقال: ثقة، حافظ، كيس [۱۵۱۸].

وقال عبد الله بن داود: فطر أوثق أهل الكوفة [۱۵۱۹].

۲ ـ تشيّعه:

قال أبو طالب: وسئل ـ يعني أحمد بن حنبل ـ عن فطر ومحل، قال: فطر كان يغلي في التشيّع... [۱۵۲۰].

وقال العجلي: وكان فيه تشيع قليل [۱۵۲۱].

وعن الذهبي: قال عباد بن يعقوب في كتاب المناقب له: أنبأنا أبو عبد الرحمن الأصباغي وغيره، عن جعفر الأحمر قال: دخلنا على فطر بن خليفة وهو مغمى عليه، فأفاق، فقال: يا عبد الله، ما يسرني أن مكان كل شعره في جسدي لسان يسبح الله بحبي أهل البيت [۱۵۲۲].

وقال الذهبي: شيعي جلد [۱۵۲۳].

وعده ابن قتيبة في رجال الشيعة [۱۵۲۴].

۳ ـ طبقته ورواياته:

عده ابن حجر في الطبقة الخامسة [۱۵۲۵].

وقال المزي: روى عن: إسماعيل بن رجاء الزبيدي، وحبيب بن أبي ثابت، وأبيه خليفة في أبي داود، وسعد بن عبيدة في أبي داود وكتاب عمل اليوم والليلة، وشرحبيل بن سعد مولى الأنصار في الأدب المفرد وابن ماجة، وأبي وائل شقيق بن سلمة الأسدي، وشمر بن عطية في كتاب عمل اليوم والليلة، وطاووس بن كيسان، وعاصم بن بهدلة في أبي داود، وأبي الطفيل عامر بن واثلة الليثي، وعامر الشعبي، وعبد الله بن شريك العامري في خصائص أمير المؤمنين، وعبد الجبار بن وائل بن حجر في أبي داود والنسائي، وعطاء بن أبي رباح في النسائي، وعطاء الشيبي ـ وعداده في الصحابة ـ، وعكرمة مولى ابن عباس، ومولاه عمرو بن حريث المخزومي، والقاسم بن أبي بزة في أبي داود وعمل اليوم والليلة، ومجاهد بن جبر في البخاري وأبي داود والترمذي، وأبي الضحى مسلم بن صبيح في النسائي، ومنذر الثوري في الأدب المفرد وأبي داود والترمذي ومسند علي ÷، ومنصور بن المعتمر، ويحيى بن سام في النسائي، وأبي إسحاق السبيعي في النسائي، وأبي خالد الوالبي، وأبي فروة الجهني في أبي داود.

روى عنه: بكر بن بكار، وأبو اسامة حماد بن اسامة في أبي داود، وخلاد ابن يحيى، وسفيان الثوري في البخاري وأبي داود، وسفيان بن عيينة في الترمذي، وعبد الله بن داود الخريبي في أبي داود، وعبد الله بن المبارك في النسائي وابن ماجة، وعبد الرحمان بن محمد المحاربي في النسائي، وعبد العزيز بن أبان القرشي، وعبيد الله بن موسى في أبي داود، وعثمان بن عبد الرحمان الطرائفي في النسائي، وعلي بن قادم في خصائص أمير المؤمنين ÷، وعمار بن رزيق في النسائي، وعمرو بن خالد الواسطي، وأبو نعيم الفضل بن دكين في الأدب المفرد وأبي داود، والفضل بن العلاء في عمل اليوم والليلة، والفضل بن موسى السيناني في النسائي، وفضيل بن عياض، وقبيصة بن عقبة في النسائي، ومحمد بن بشر العبدي في النسائي، ومحمد بن سليمان بن أبي داود الحراني في خصائص أمير المؤمنين ÷، ومحمد بن عبد الله بن كناسة، ومحمد بن عبيد الطنافسي في النسائي، ومحمد بن يوسف الفريابي في النسائي، ومصعب بن المقدام في خصائص أمير المؤمنين ÷، ومكي بن إبراهيم البلخي، ونائل بن نجيح، ووكيع بن الجراح، ويحيى بن آدم في عمل اليوم والليلة، ويحيى بن سعيد القطان في أبي داود والترمذي والنسائي، ويحيى بن هاشم السمسار، وأبو علي الحنفي [۱۵۲۶].

۴ ـ رواياته في الكتب الستة:

سنن أبي داود [۱۵۲۷]، والنسائي [۱۵۲۸]، والترمذي [۱۵۲۹].

۵ ـ ترجمته في رجال الشيعة:

عده الشيخ الطوسي في أصحاب الامام جعفر بن محمد الصادق ÷ [۱۵۳۰].

[۱۵۱۳] المحدث: هو كما عرفه ابن سيد الناس: من اشتغل بالحديث رواية ودراية، وجمع رواة، واطلع على كثير من الرواة والروايات في عصره، وتميز في ذلك حتى عرف فيه خطه واشتهر فيه ضبطه. راجع منهج النقد في علوم معرفة الحديث: ۷۶. [۱۵۱۴] سير أعلام النبلاء: ۷ / ۳۰ الرقم ۱۴. [۱۵۱۵] تاريخ الثقات: ۳۸۵ الرقم ۱۳۶۰. [۱۵۱۶] تهذيب الكمال: ۲۳ / ۳۱۴. [۱۵۱۷] الجرح والتعديل: ۷ / ۹۰. [۱۵۱۸] تهذيب الكمال: ۲۳ / ۳۱۵. [۱۵۱۹] المعرفة والتاريخ: ۲ / ۷۹۸. [۱۵۲۰] المعرفة والتاريخ: ۲ / ۱۷۵. [۱۵۲۱] تاريخ الثقات: ۳۸۵ الرقم ۱۳۶۰. [۱۵۲۲] سير أعلام النبلاء: ۷ / ۳۳. [۱۵۲۳] الكاشف: ۲ / ۳۷۲ الرقم ۴۵۴۶. [۱۵۲۴] المعارف: ۶۲۴. [۱۵۲۵] تقريب التهذيب: ۱ / ۱۱۴ الرقم ۷۷. [۱۵۲۶] تهذيب الكمال: ۲۳ / ۳۱۲ ـ ۳۱۴. [۱۵۲۷] سنن أبي داود: ۴ / ۳۱۱، كتاب الأدب، الحديث ۵۰۴۷. [۱۵۲۸] سنن النسائي: ۲ / ۱۲۳، كتاب الافتتاح، باب موضع الابهامين عند الرفع. [۱۵۲۹] سنن الترمذي: ۴ / ۳۱۶، كتاب البر والصلة، باب ما جاء في صلة الرحم، ح ۱۹۰۸. [۱۵۳۰] رجال الشيخ الطوسي: ۲۷۰ الرقم ۳۸۹۱. وقال: «روى عنهما (عليهما السلام)».