بن بست

فهرست کتاب

(۴۸) سليمان بن طرخان (... ـ ۱۴۳ ه‍)

(۴۸) سليمان بن طرخان (... ـ ۱۴۳ ه‍)

۱ ـ شخصيته ووثاقته:

قال الذهبي: سليمان بن طرخان، الامام شيخ الاسلام، أبو المعتمر التيمي البصري... [۸۴۰]

قال أحمد بن حنبل: هو ثقة... [۸۴۱]

وقال البخاري: وكان عندنا من أهل الحديث [۸۴۲].

وقال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين، والنسائي: ثقة [۸۴۳].

وقال ابن سعد: وكان ثقة، كثير الحديث، وكان من العباد المجتهدين... [۸۴۴]

وقال العجلي: تابعي، ثقة، وكان من خيار أهل البصرة [۸۴۵].

وقال الذهبي: الامام، أحد الأثبات [۸۴۶].

۲ ـ تشيّعه:

عده ابن قتيبة من رجال الشيعة [۸۴۷].

وقال ابن سعد: وكان سليمان مائلا إلى علي بن أبي طالب [۸۴۸].

۳ ـ طبقته ورواياته:

عده ابن حجر من الطبقة الرابعة [۸۴۹].

وقال علي بن المديني: له نحو مائتي حديث [۸۵۰].

وقال المزي: روى عن: أسلم العجلي في أبي داود والترمذي والنسائي، وأنس بن مالك في الكتب الستة، وبركة أبي الوليد في ابن ماجة، وبكر بن عبد الله المزني في البخاري ومسلم وأبي داود والترمذي والنسائي، وثابت البناني في مسلم والنسائي، والحسن البصري في مسلم، وأبي علي حسين بن قيس الرحبي في الترمذي وابن ماجة، والحضرمي بن لاحق في الناسخ والمنسوخ، وخالد الأثبج في مسلم، وخداش العبدي في الترمذي، والربيع بن أنس في الرد على أهل القدر، ورقبة بن مصقلة في مسلم وأبي داود والترمذي والنسائي وابن ماجة في التفسير، وسعيد بن أبي الحسن البصري في أبي داود، وسعيد القيسي في الأدب المفرد، وسليمان الأعمش في الترمذي ـ وهو من أقرآنه ـ، والسميط السدوسي في مسلم والنسائي، وأبي حاجب سوادة بن عاصم العنزي في النسائي، وأبي المنهال سيار ابن سلامة في مسلم والنسائي وابن ماجة، وسيار الشامي في الترمذي، وأبي السليل ضريب بن نقير في مسلم والنسائي، وطاووس بن كيسان في مسلم والترمذي والنسائي، وطلق بن حبيب في النسائي، وعبد الرحمان بن آدم في مسلم صاحب السقاية، وغنيم بن قيس في مسلم، وقتادة بن دعامة في البخاري ومسلم وأبي داود والنسائي وابن ماجة، وقيس بن هبار في النسائي، وقيل: ابن همام، ومغيد بن هلال في مسلم ونعيم بن أبي هند في مسلم والنسائي، وأبي مجلز لاحق ابن حميد في البخاري ومسلم والنسائي، ويحيى بن يعمر في مسلم، ويزيد بن عبد الله بن الشخير في مسلم والمراسيل والترمذي والنسائي، وأبي إسحاق السبيعي في الترمذي والنسائي، وأبي بكر بن أنس بن مالك في مسلم، وأبي تميمة الهجيمي في البخاري والنسائي، وأبي عثمان النهدي في الكتب الستة، وأبي عثمان في أبي داود والنسائي وابن ماجة ـ وليس بالنهدي ـ، وأبي عمرو في النسائي، وأبي عمران الجوني في مسلم، وأبي نضرة العبدي في مسلم والترمذي والنسائي وما أخرجه في كتاب التفسير، وأسماء بنت يزيد القيسية البصرية في النسائي، ورميثة في ابن ماجة.

روى عنه: إبراهيم بن سعد في الترمذي، وأسباط بن محمد في الترمذي، واسماعيل بن علية في البخاري ومسلم، وجرير بن عبد الحميد في مسلم والنسائي، وحفص بن غياث في مسلم، وحماد بن سلمة في مسلم والنسائي، وحيان في كتاب التفسير، وخالد بن عبد الله في النسائي، وزائدة بن قدامة في البخاري، وزهير بن معاوية في البخاري وأبي داود، والسري بن يحيى، وسعير بن الخمس في الترمذي في عمل اليوم والليلة، وسفيان الثوري في البخاري ومسلم وأبي داود والنسائي، وسفيان بن حبيب في النسائي، وسفيان بن عيينة في مسلم والترمذي، وسليم بن أخضر في مسلم والنسائي، وسيف بن هارون في الترمذي وابن ماجة، وشعبة بن الحجاج في البخاري ومسلم، وأبو عاصم الضحاك بن مخلد النبيل، وأبو زبيد عبثر بن القاسم في مسلم والنسائي، وعبد الله بن المبارك في البخاري ومسلم والنسائي وابن ماجة وعبد الوارث بن سعيد في النسائي وابن ماجة، وعلي بن عاصم الواسطي في التفسير لابن ماجة، وعمران القطان، وعيسى ابن يونس في مسلم والنسائي، وأبو همام محمد بن الزبرقان الأهوازي في أبي داود، ومحمد بن عبد الله الأنصاري في أفعال العباد للبخاري، ومحمد بن أبي عدي في البخاري ومسلم والنسائي، ومحمد بن فضيل، ومروان بن معاوية الفزاري في مسلم، ومعاذ بن معاذ العنبري في البخاري ومسلم، وابنه معتمر بن سليمان في الكتب الستة، وهشيم بن بشير في مسلم، وهوذة بن خليفة، ويحيى بن سعيد القطان في البخاري ومسلم والنسائي، ويزيد بن زريع في البخاري ومسلم والترمذي والنسائي، ويزيد بن سفيان بن عبيدالله بن رواحة البصري، ويزيد بن هارون في مسلم والترمذي والنسائي وابن ماجة، ويوسف بن يعقوب الضبعي في البخاري والنسائي، وأبو إسحاق الشيباني ـ وهو من أقرآنه ـ، وأبو بكر بن عياش، وأبو خالد الأحمر في مسلم، وأبو زيد الأنصاري النحوي، وأبو شهاب الحناط، وأبو مودود البصري في الترمذي [۸۵۱].

۴ ـ رواياته في الكتب الستة:

صحيح البخاري [۸۵۲]، ومسلم [۸۵۳]، وسنن أبي داود [۸۵۴]، والنسائي [۸۵۵]، وابن ماجة [۸۵۶]، والترمذي [۸۵۷].

[۸۴۰] سير أعلام النبلاء: ۶ / ۱۹۵ الرقم ۹۲ [۸۴۱] الجرح والتعديل: ۴ / ۱۲۵ الرقم ۵۳۹. [۸۴۲] التاريخ الكبير: ۴ / ۲۰. [۸۴۳] تهذيب الكمال: ۱۲ / ۸. [۸۴۴] الطبقات الكبرى: ۷ / ۲۵۲. [۸۴۵] تاريخ الثقات: ۲۰۳ الرقم ۶۱۳. [۸۴۶] ميزان الاعتدال: ۲ / ۲۱۲ الرقم ۳۴۸۱. [۸۴۷] المعارف: ۶۲۴. [۸۴۸] الطبقات الكبرى: ۷ / ۲۵۲، تهذيب الكمال: ۱۲ / ۹. [۸۴۹] تقريب التهذيب: ۱ / ۳۲۶ الرقم ۴۵۴. [۸۵۰] سير أعلام النبلاء: ۶ / ۱۹۶. [۸۵۱] تهذيب الكمال: ۱۲ / ۶. [۸۵۲] صحيح البخاري: ۱ / ۱۳۳، باب الصلاة كفارة، وج ۷ / ۱۰۰، وص ۱۲۵، باب لا يشمت العاطس إذا لم يحمد الله، وص ۲۰۱، باب صفة الجنة والنار، وص ۱۶۹، باب لاحول ولا قوة إلا بالله. [۸۵۳] صحيح مسلم: ۱ / ۱۱، المقدمة، باب النهي عن الحديث بكل ما سمع. [۸۵۴] سنن أبي داود: ۴ / ۳۰۹، باب فيمن يعطس ولم يحمد الله، الحديث ۵۰۳۹. [۸۵۵] سنن النسائي: ۱ / ۷۶، كتاب الطهارة، باب المسح على العمامة، وج ۷ / ۱۰۰، وج ۸ / ۲۰۲، باب الرخصة في لبس الحرير. [۸۵۶] سنن ابن ماجة: ۲ / ۸۰۰، كتاب الصدقات، الحديث ۲۳۹۳. [۸۵۷] سنن الترمذي: ۳ / ۶۰۴، ذيل ح ۱۳۱۲، كتاب البيوع.