بن بست

فهرست کتاب

(۱۰) إسماعيل بن عبد الرحمن الكوفي (... ـ ۱۲۷ ه‍)

(۱۰) إسماعيل بن عبد الرحمن الكوفي (... ـ ۱۲۷ ه‍)

۱ ـ شخصيته ووثاقته:

قال الذهبي: إسماعيل بن عبد الرحمن بن أبي كريمة، الإمام المفسر أبو محمد الحجازي ثم الكوفي الأعور السدي... [۴۰۴]

وقال أبو طالب، عن أحمد بن حنبل: السدي ثقة [۴۰۵].

وقال ابن عدي: وهو عندي مستقيم الحديث، صدوق، لا بأس به [۴۰۶].

۲ ـ تشيّعه:

قال الذهبي: ورمي السدي بالتشيع [۴۰۷].

قال ابن حجر: ورمي بالتشيع [۴۰۸].

۳ ـ طبقته ورواياته:

عده ابن حجر في الطبقة الرابعة [۴۰۹].

وقال المزي: روى عن: أنس بن مالك في مسلم وسنن الترمذي والنسائي في مسند علي، وأوس بن ضمعج، وأبي صالح باذان في سنن الترمذي وابن ماجة في التفسير، وحفص بن أبي حفص، ورفاعة الفتياني، وسعد بن عبيدة في مسلم وسنن الترمذي وسنن النسائي، وصبيح مولى ام سلمة في سنن الترمذي وسنن ابن ماجة، وعباد بن أبي يزيد في سنن الترمذي، وعبد الله بن حبيب أبي عبد الرحمان السلمي، وعبد الله بن عباس في سنن أبي داود، وعبد الله البهي في مسلم والترمذي، وعبد خير الهمداني في مسند علي للنسائي، وأبيه عبد الرحمان بن أبي كريمة في سنن أبي داود وسنن الترمذي، وعدي بن ثابت في سنن النسائي وسنن ابن ماجة، وعطاء بن أبي رباح، وعكرمة مولى ابن عباس، وعمرو بن حريث المخزومي، وغزوان أبي مالك الغفاري في سنن الترمذي وأبي داود في الناسخ والمنسوخ، ومرة الهمداني في سنن الترمذي، ومصعب بن سعد بن أبي وقاص في سنن أبي داود وسنن الترمذي، والوليد بن أبي هشام، ويقال: ابن أبي هاشم، وأبي هبيرة يحيى بن عباد الأنصاري في مسلم وأبي داود وسنن الترمذي، وأبي حكيم البارقي، وأبي سعد الأزدي في سنن الترمذي وسنن ابن ماجة.

ورأى الحسن بن علي بن أبي طالب، وعبد الله بن عمر بن الخطاب، وأبا سعيد الخدري وأبا هريرة.

روى عنه: أسباط بن نصر الهمداني في سنن أبي داود وسنن ابن ماجة وسنن الترمذي وسنن النسائي، واسرائيل بن يونس في مسلم وسنن الترمذي، وإسماعيل بن أبي خالد في الرد على أهل القدر لأبي داود، والحسن بن صالح بن حي في مسلم وسنن أبي داود وسنن الترمذي، والحسن بن يزيد الكوفي، والحكم ابن ظهير، والحكم بن عبد الله الكوفي، وحماد بن عيسى العبسي، وزائدة بن قدامة في مسلم وسنن الترمذي والنسائي في مسند علي، وزيد بن أبي أنيسة، وسفيان الثوري في مسلم وسنن أبي داود وسنن الترمذي وسنن النسائي، وسماك بن حرب ـ وهو من أقرآنه ـ، وسليمان التيمي، وأبو الأحوص سلام بن سليم، وشريك بن عبد الله، وشعبة بن الحجاج في سنن الترمذي، وابنه عبد الله بن إسماعيل السدي، وعبيد بن أبي امية الطنافسي، وعلي بن صالح بن حي، وعلي بن عابس، وعمر بن زياد الباهلي، وعمرو بن عبد الملك بن سلع الهمداني، وعمرو بن أبي قيس الرازي، وعيسى بن عبد الرحمان السلمي، وعيسى بن عمر القارئ في سنن الترمذي والنسائي في خصائص أمير المؤمنين ÷، وقيس بن الربيع، ومالك بن مغول، ومحمد بن أبان الجعفي، وأبو حمزة محمد بن ميمون السكري، ومطلب بن زياد في مسند علي وابن ماجة في التفسير، ونعيم بن ميسرة النحوي في التفسير لابن ماجة، وأبو عوانة الوضاح بن عبد الله اليشكري في مسلم وسنن الترمذي وسنن النسائي، والوليد بن أبي ثور في سنن الترمذي، وأبو بكر بن عياش في كتاب الرد على أهل القدر [۴۱۰].

۴ ـ رواياته في الكتب الستة:

صحيح مسلم [۴۱۱]، وسنن أبي داود [۴۱۲]، والنسائي [۴۱۳]، والترمذي [۴۱۴].

[۴۰۴] سير أعلام النبلاء: ۵ / ۲۶۴ الرقم ۱۲۴. [۴۰۵] تهذيب الكمال: ۳ / ۱۳. [۴۰۶] الكامل: ۱ / ۲۷۶. [۴۰۷] ميزان الاعتدال: ۱ / ۲۳۷ الرقم ۹۰۷. [۴۰۸] تقريب التهذيب: ۱ / ۷۳ الرقم ۵۳۱. [۴۰۹] تقریب التهذیب: ۱ / ۷۳ الرقم ۵۳۱. [۴۱۰] تهذيب الكمال: ۳ / ۱۳۲ ـ ۱۳۴. [۴۱۱] صحيح مسلم: ۱ / ۴۹۲، كتاب صلاة المسافرين، الباب ۷ الحديث ۶۰، وج: ۲ / ۱۱۲۰، كتاب الطلاق، الحديث ۵۱. [۴۱۲] سنن أبي داود: ۳ / ۱۴۶، كتاب الخراج، الحديث ۲۹۸۱. [۴۱۳] سنن النسائي: ۳ / ۸۱، كتاب السهو، باب الانصراف في الصلاة. [۴۱۴] سنن الترمذي: ۵ / ۶۳۶، كتاب المناقب، الحديث ۳۷۲۱. روى عنه عن أنس بن مالك قال: كان عند النبي ج طير فقال: اللهم ائتني بأحب خلقك يأكل معي هذا الطير، فجاء علي فأكل معه. أقول: حديث الطير المشوي من جملة الأحاديث المتواترة والمشتهرة عند أئمة أهل الحديث، رواه أحمد بن حنبل في فضائل الصحابة: ۲ / ۵۶۰ ح ۹۴۵، والحاكم في المستدرك على الصحيحين: ۳ / ۱۴۲ و ۱۳۰، والخطيب في تاريخ بغداد: ۸ / ۳۸۲، وج: ۹ / ۳۶۹، والطبري في الرياض النضرة: ۲ / ۱۰۳، والذهبي في تاريخ الاسلام في مجلد عهد الخلفاء الراشدين: ص ۶۳۳، وفي سير أعلام النبلاء: ۱۳ / ۲۳۲، وكذا في ميزان الاعتدال: ۳ / ۵۸۰، والخطيب التبريزي في مشكاة المصابيح: ۳ / ۱۷۲۱ ح ۶۰۸۵، وابن كثير في البداية والنهاية: ۲ / ۳۰۵.