بن بست

فهرست کتاب

(۲۳) حبيب بن أبي ثابت (... ـ ۱۱۹ ه‍)

(۲۳) حبيب بن أبي ثابت (... ـ ۱۱۹ ه‍)

۱ ـ شخصيته ووثاقته:

قال الذهبي: الامام الحافظ [۵۵۶]، فقيه الكوفة، أبو يحيى القرشي الأسدي، مولاهم، واسم أبيه قيس بن دينار، وقيل: قيس بن هند، ويقال: هند [۵۵۷].

وقال العجلي: تابعي، ثقة، وكان مفتي الكوفة قبل حماد بن أبي سليمان [۵۵۸].

وقال أبو بكر بن عياش، عن أبي يحيى القتات: قدمت الطائف مع حبيب بن أبي ثابت، وكأنما قدم عليهم نبي [۵۵۹].

وقال البخاري عن علي بن المديني: له نحو مائتي حديث [۵۶۰].

وقال ابن عدي: وحبيب بن أبي ثابت هو أشهر وأكثر حديثا من أن أحتاج أن أذكر من حديثه شيئا... وقد حدث عنه الأئمة، مثل: الأعمش، والثوري، وشعبة، وغيرهم، وهو ثقة كما قاله ابن معين [۵۶۱].

۲ ـ تشيّعه:

عده ابن قتيبة والشهرستاني من رجال الشيعة [۵۶۲].

۳ ـ طبقته ورواياته:

عده ابن حجر في الطبقة الثالثة [۵۶۳].

وقال المزي: روى عن: إبراهيم بن سعد بن أبي وقاص في البخاري ومسلم، والأغر أبي مسلم، وأنس بن مالك، وثعلبة بن يزيد الحماني في مسند علي، وحكيم بن حزام في سنن الترمذي.

قال الترمذي: ولم يسمع عندي منه ـ وجميل بن عبد الرحمان في الأدب المفرد، وذر بن عبد الله الهمداني في الترمذي وعمل اليوم والليلة ـ وهو من أقرآنه ـ، وذكوان أبي صالح السمان في الترمذي والنسائي وابن ماجة، وزيد بن أرقم في الترمذي، وزيد بن وهب الجهني في البخاري والترمذي، وأبي العباس السائب بن فروخ المكي في الكتب الستة، وسعيد بن جبير في الكتب الستة، وسعيد بن عبد الرحمان بن أبزى في عمل اليوم والليلة، وأبي الشعثاء سليم بن أسود المحاربي في البخاري، وأبي وائل شقيق بن سلمة الأسدي في البخاري ومسلم والنسائي، والضحاك المشرفي في مسلم وخصائص أمير المؤمنين، وطاوس بن كيسان في مسلم وأبي داود والترمذي والنسائي، وعاصم بن ضمرة السلولي في أبي داود وابن ماجة، وأبي الطفيل عامر بن واثلة الليثي، وعبد الله بن باباه في ابن ماجة، وأبي عبد الرحمن عبد الله بن حبيب السلمي، وعبد الله بن عباس في ابن ماجة، وعبد الله بن عمر بن الخطاب في الترمذي والنسائي وابن ماجة وأبي داود، وعبد الحميد بن عبد الله بن أبي عمرو في النسائي، وأبي المنهال عبد الرحمن بن مطعم في البخاري ومسلم والنسائي، وعبدة بن أبي لبابة في النسائي وابن ماجة ـ وهو من أقرآنه ـ، وعروة بن الزبير في الترمذي وابن ماجة ـ حديث المستحاضة ـ وقيل: الصحيح، عن عروة المزني في أبي داود، وعروة بن عامر القرشي في أبي داود، وعطاء بن أبي رباح في أبي داود والنسائي، وعطاء بن يسار في مسلم، وعكرمة مولى ابن عباس، وعلي بن الحسين بن علي بن أبي طالب زين العابدين في النسائي، وعمارة ابن عمير في أبي داود والنسائي ـ وهو من أقرآنه ـ، والقاسم بن محمد بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام في النسائي، وكريب مولى ابن عباس في أبي داود والنسائي، ومجاهد بن جبر في مسلم، ومحمد بن علي بن عبد الله بن عباس في مسلم وأبي داود والنسائي ـ وهو من أقرآنه ـ، وميمون بن أبي شبيب في الأدب المفرد والكتب الستة ومقدمة صحيح مسلم، ونافع بن جبير بن مطعم في النسائي وابن ماجة، ووهب أبي سفيان مولى ابن أبي أحمد في أبي داود، وأبي أرطاة في النسائي، وأبي المطوس في الكتب الستة، وأبي موسى الحذاء في النسائي، وام سلمة ام المؤمنين في ابن ماجة ـ ولم يسمع منها ـ.

روى عنه: الأجلح بن عبد الله الكندي في خصائص أمير المؤمنين، وإسماعيل بن سالم في الأدب المفرد، وأبو يونس حاتم بن أبي صغيرة في عمل اليوم والليلة، وحصين بن عبد الرحمن السلمي في مسلم ـ وهو من أقرآنه ـ، وحماد ابن شعيب الحماني، وحمزة بن حبيب الزيات في الترمذي، وأبو العلاء خالد بن طهمان الخفاف، وزيد بن أبي انيسة في النسائي، وأبو سنان سعيد بن سنان الشيباني في الترمذي وابن ماجة، وسعير بن الخمس في الترمذي، وسفيان الثوري في البخاري ومسلم والترمذي والنسائي وابن ماجة، وسليمان الأعمش في الكتب الستة [۵۶۴]، وسليمان أبو إسحاق الشيباني في مسلم والنسائي، وشعبة بن الحجاج في البخاري ومسلم والنسائي، وطعمة بن عمرو الجعفري في الترمذي، وعبد الله بن عون، وعبد الرحمن بن عبد الله المسعودي في النسائي وابن ماجة، وعبد العزيز بن رفيع في النسائي، وعبد العزيز بن سياه في البخاري ومسلم والترمذي والنسائي وابن ماجة، وعبد الملك بن عبد العزيز بن جريج في النسائي، وعبيد بن أبي امية والد عمر بن عبيد الطنافسي، وأبو حصين عثمان بن عاصم الأسدي في الترمذي، وعطاء بن أبي رباح في النسائي وابن ماجة ـ وهو من شيوخه ـ، وعمرو بن خالد الواسطي في ابن ماجة، وأبو إسحاق عمرو بن عبد الله السبيعي ـ وهو من أقرآنه ـ، والعوام بن حوشب في أبي داود، وقيس بن الربيع، وكامل أبو العلاء في أبي داود والترمذي وابن ماجة، وأبو الزبير محمد بن مسلم المكي ـ وهو من أقرآنه ـ، ومسعر ابن كدام في البخاري ومسلم، ومطرف بن طريف في النسائي، ومنصور بن المعتمر، ويزيد بن زياد بن أبي الجعد في النسائي، وأبو بكر بن عياش المقرئ، وأبو بكر النهشلي في النسائي، وأبو هاشم الرماني في ابن ماجة، وأبو يحيى القتات [۵۶۵].

۴ ـ رواياته في الكتب الستة:

صحيح البخاري [۵۶۶]، ومسلم [۵۶۷]، وسنن أبي داود [۵۶۸]، والنسائي [۵۶۹]، وابن ماجة [۵۷۰].

۵ ـ ترجمته في رجال الشيعة:

عده الشيخ الطوسي في أصحاب الامام أمير المؤمنين والسجاد والباقر والصادق [۵۷۱].

[۵۵۶] قال التهانوي في تعريف الحافظ: هو الذي أحاط علمه بمائة ألف حديث... راجع: قواعد في علوم الحديث: ۲۹، ومنهج النقد في علوم الحديث للدكتور نور الدين عتر ص ۷۷. [۵۵۷] سير أعلام النبلاء: ۵ / ۲۸۸ الرقم ۱۳۷. [۵۵۸] تاريخ الثقات: ۱۰۵ الرقم ۲۴۴. راجع حول حماد بن أبي سليمان: سير أعلام النبلاء: ۵ / ۲۳۱. [۵۵۹] تهذيب الكمال: ۵ / ۳۶۱. [۵۶۰] تهذیب الکمال: ۵ / ۳۶۱. [۵۶۱] الكامل: ۲ / ۸۱۵. [۵۶۲] المعارف: ۶۲۴، الملل والنحل: ۱ / ۱۷۰. [۵۶۳] تقريب التهذيب: ۱ / ۱۴۸ الرقم ۱۰۶. [۵۶۴] في المصدر (م ع). [۵۶۵] تهذيب الكمال: ۵ / ۳۵۸ ـ ۳۶۱ الرقم ۱۰۷۹. [۵۶۶] صحيح البخاري ۲ / ۲۴۶، باب صوم داود ÷، وج ۴ / ۱۶۱، كتاب المناقب، باب من انتسب إلى آبائه في الاسلام، وج ۷ / ۲۰، باب ما يذكر في الطاعون، وج ۸ / ۱۰۰. [۵۶۷] صحيح مسلم: ۲ / ۶۶۶، كتاب الجنائز، الحديث ۹۳، وص ۸۱۵، كتاب الصيام، الحديث ۱۸۷، وص ۷۴۷، كتاب الزكاة، الحديث ۱۵۳، وج ۳ / ۱۴۱۱، كتاب الجهاد والسير، الحديث ۹۴، وص ۱۵۷۹، كتاب الأشربة، الحديث ۴۰، وج ۴ / ۱۹۷۵، كتاب البر والصلة والآداب، الحديث ۲۵۴۹. [۵۶۸] سنن أبي داود: ۳ / ۱۷، كتاب الجهاد، الحديث ۲۵۲۹. [۵۶۹] سنن النسائي: ۵ / ۶۶۸، كتاب المناقب، الحديث ۳۷۹۹، وج ۷ / ۲۷۱، بيع السنبل حتى يبيض. [۵۷۰] سنن ابن ماجة: ۱ / ۵۲ المقدمة، الحديث ۱۴۸. [۵۷۱] رجال الشيخ: ۶۱ الرقم ۵۳۳، وص ۱۱۲ الرقم ۱۱۰۰، وص ۱۸۵ الرقم ۲۲۵۷.