بن بست

فهرست کتاب

(۴) أجلح بن عبد الله الكوفي (... ـ ۱۴۵ ه‍)

(۴) أجلح بن عبد الله الكوفي (... ـ ۱۴۵ ه‍)

۱ ـ شخصيته ووثاقته:

أجلح بن عبد الله بن حجية، ويقال: أجلح بن عبد الله بن معاوية الكندي، أبو حجية الكوفي، والد عبد الله بن الأجلح، ويقال: اسمه يحيى، والأجلح لقب [۳۳۵].

قال عثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى: ثقة [۳۳۶].

وقال العجلي: كوفي، ثقة [۳۳۷].

وقال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين: صالح [۳۳۸].

۲ ـ تشيّعه:

وقال أبو أحمد بن عدي: له أحاديث صالحة، يروي عنه الكوفيون وغيرهم، ولم أجد له شيئا منكرا مجاوزا للحد، لا إسنادا ولا متنا، وهو أرجو أنه لا بأس به، إلا أنه يعد في شيعة الكوفة، وهو عندي مستقيم الحديث، صدوق [۳۳۹].

وقال الذهبي: شيعي مشهور [۳۴۰].

۳ ـ طبقته ورواياته:

عده ابن حجر في الطبقة السابعة [۳۴۱].

وقال المزي: روى عن: حبيب بن أبي ثابت في خصائص النسائي، والحكم ابن عتيبة في سنن الترمذي، والذيال بن حرملة، وزيد بن علي بن الحسين بن علي ابن أبي طالب، وسلمة بن كهيل، وعامر الشعبي في سنن أبي داود وسنن النسائي، وعبد الله بن بريدة، وعبد الله بن عبد الرحمان بن أبزى في سنن أبي داود، وعبد الله بن أبي الهذيل في الأدب المفرد والنسائي في الخصائص، وعدي بن عدي الكندي، وعكرمة مولى ابن عباس، وعمار الدهني، وعمر بن بيان التغلبي، وأبي إسحاق عمرو بن عبد الله السبيعي في سنن أبي داود وسنن الترمذي والنسائي في عمل اليوم والليلة، وابن ماجة في السنن، وقيس بن مسلم، وأبي الزبير محمد بن مسلم المكي في سنن الترمذي، وعمل اليوم والليلة، وابن ماجة في السنن، ونافع مولى ابن عمر، ونعيم بن أبي هند، ويزيد بن الأصم في البخاري، وعمل اليوم والليلة، وابن ماجة في السنن، وأبي إدريس المرهبي، وأبي بكر بن أبي موسى الأشعري في سنن النسائي.

روى عنه:جعفر بن عون في سنن ابن ماجة، والحسن بن صالح بن حي، وأبو اسامة حماد بن اسامة في أفعال العباد للبخاري وسنن الترمذي والنسائي في مسند علي، وخالد بن عبد الله، وزهير بن معاوية، وسعد بن الصلت، وسفيان الثوري في الأدب المفرد، وأبو خالد سليمان بن حيان الأحمر في سنن أبي داود وابن ماجة، وسلام الطويل، وشريك بن عبد النخعي، وشعبة بن الحجاج، وشيبان ابن عبد الرحمان النحوي، وأبو زبيد عبثر بن القاسم في سنن النسائي، وابنه عبد الله ابن الأجلح، وعبد الله بن إدريس في سنن النسائي وابن ماجة، وعبد الله بن المبارك في كتاب رفع اليدين للبخاري وأبي داود في السنن وسنن الترمذي وسنن النسائي، وعبد الله بن نمير في سنن أبي داود وسنن الترمذي وسنن ابن ماجة، وعبد الرحمن بن محمد المحاربي، وأبو زهير عبد الرحمان بن مغراء، وعبد الرحيم ابن سليمان، وعلي بن مسهر في الأدب المفرد للبخاري وسنن أبي داود وسنن النسائي، وعيسى بن يونس، والقاسم بن مالك المزني في عمل اليوم والليلة، والقاسم بن معن المسعودي، ومالك بن سعير بن الخمس، ومحاضر بن المورع في سنن النسائي، ومحمد بن صبيح بن السماك، وأبو إسماعيل محمد بن عبد الله الأزدي البصري صاحب كتاب (فتوح الشام)، ومحمد بن عبد الرحمان بن أبي ليلى في سنن النسائي، ومحمد بن فضيل بن غزوان في سنن الترمذي، والنسائي في الخصائص، وهشيم بن بشير، وأبو عوانة الوضاح بن عبد الله، ويحيى بن سعيد القطان في سنن أبي داود وسنن النسائي، ويعلى بن عبيد في عمل اليوم والليلة، وأبو بكر بن عياش في الأدب المفرد [۳۴۲].

۴ ـ رواياته في الكتب الستة:

سنن أبي داود [۳۴۳]، وابن ماجة [۳۴۴]، والنسائي [۳۴۵]، والترمذي [۳۴۶].

۵ ـ ترجمته في رجال الشيعة:

عده الشيخ الطوسي في أصحاب الامام الصادق ÷ [۳۴۷].

[۳۳۵] تهذيب الكمال: ۲ / ۲۷۵ الرقم ۲۸۲. [۳۳۶] تاريخ الدارمي: ۷۷ الرقم ۱۷۸. [۳۳۷] تاريخ الثقات: ۵۷ الرقم ۴۸. [۳۳۸] الجرح والتعديل: ۱ / ۳۴۷ الرقم ۱۳۱۷. [۳۳۹] الكامل: ۱ / ۴۱۹، وعنه ابن حجر في تهذيب التهذيب: ۱ / ۱۸۹ الرقم ۳۵۳. وقال: روى عنه البخاري والأربعة. ولم نعثر عليه في صحيحه، ورمز له المزي في تهذيب الكمال بالأدب المفرد. [۳۴۰] معرفة الرواة: ۵۸ الرقم ۱۳. راجع الكاشف: ۱ / ۵۴ الرقم ۲۳۳. [۳۴۱] تقريب التهذيب: ۱ / ۴۹ الرقم ۳۲۳. [۳۴۲] تهذيب الكمال: ۲ / ۲۷۵ الرقم ۲۸۲. [۳۴۳] سنن أبي داود: ۴ / ۳۵۶، كتاب الأدب، باب في قبلة ما بين العينين، الحديث ۵۲۲۰ و ۳۵۴، باب في المصافحة، الحديث ۵۲۱۱. [۳۴۴] سنن ابن ماجة: ۱ / ۶۱۲، كتاب النكاح، باب الغناء والدف، الحديث ۱۹۰۰، وص ۶۸۴، كتاب الكفارات، باب النهي أن يقال ما شاء الله وشئت، الحديث ۲۱۱۷، وج: ۲ / ۱۱۹۶، كتاب اللباس، باب الخضاب بالحناء، الحديث ۳۶۲۲ وص ۱۲۲۰، كتاب الأدب، باب المصافحة، الحديث ۳۷۰۳. [۳۴۵] ـ سنن النسائي: ۶ / ۱۸۲، باب القرعة في الولد إذا تنازعوا فيه وص ۱۸۳، وج: ۸ / ۱۳۹، باب الخضاب بالحناء والكتم وص ۲۹۹، باب تفسير التبع والمزر. [۳۴۶] سنن الترمذي: ۴ / ۲۳۲، كتاب اللباس، باب ما جاء في الخضاب، الحديث ۱۷۵۳، وج: ۵ / ۴۳، كتاب الاستئذان، باب ما جاء في المصافحة، الحديث ۲۷۲۷. راجع الأدب المفرد للبخاري: ۱۸۶ باب ۲۴۴، الرقم ۵۳۱، وخصائص أمير المؤمنين ÷: ۱۷۹ الرقم ۱۷۴. [۳۴۷] رجال الشيخ: ۳۲۳ الرقم ۴۸۲۴.