بن بست

فهرست کتاب

(۹) إسماعيل بن زكريّا (۱۰۸ ـ ۱۷۳ هـ)

(۹) إسماعيل بن زكريّا (۱۰۸ ـ ۱۷۳ هـ)

۱ ـ شخصيته ووثاقته:

قال الذهبي: إسماعيل بن زكريا، المحدث الحافظ، أبو زياد الكوفي الخلقاني [۳۹۱].

وقال أيضا: صدوق [۳۹۲].

وقال عبد الرحمان بن يوسف بن خراش: صدوق [۳۹۳].

وقال الفضل بن زياد: سألت أبا عبد الله عن أبي شهاب، وإسماعيل بن زكريا، فقال: كلاهما ثقة [۳۹۴].

۲ ـ تشيّعه:

قال الذهبي: شيعي [۳۹۵].

۳ ـ طبقته ورواياته:

عده ابن حجر من الطبقة الثامنة [۳۹۶].

وقال المزي: روى عن: إبراهيم بن ميمون الخياط المعروف بالنحاس، وإسماعيل بن أبي خالد، وأشعث بن سوار، وأبي بردة يزيد بن عبد الله بن أبي بردة ابن أبي موسى في البخاري ومسلم، وبكير بن عتيق، وحبيب بن أبي عمرة، والحجاج بن دينار في سنن أبي داود وسنن الترمذي وسنن ابن ماجة والنسائي في مسند علي، والحسن بن الحكم النخعي، والحسن بن عبيدالله في سنن أبي داود، وحصين بن عبد الرحمان في سنن النسائي، وسعد بن طريف الاسكاف، وأبي إسحاق سليمان بن فيروز الشيباني، وسليمان الأعمش في مسلم، وسهيل بن أبي صالح في مسلم وأبي داود، وطلحة بن يحيى بن طلحة بن عبيدالله في مسلم، وعاصم الأحول في البخاري ومسلم، وعبد الله بن بسر الحبراني، وعبد الرحمان بن زيد بن أسلم، وعبيد الله بن عمر العمري في صحيح البخاري، وعثمان بن الأسود، وعمرو بن قيس الملائي في الأدب المفرد وسنن النسائي، والعلاء بن عبد الرحمان ابن يعقوب في سنن أبي داود، وعيسى بن عبد الرحمان السلمي، وليث بن أبي سليم، ومالك بن مغول في مسلم، وأبي رجاء محرز بن عبد الله الجزري في الأدب المفرد، ومحمد بن سوقة في البخاري، ومحمد بن عجلان، ومحمد بن قيس الأسدي، ومسعر بن كدام في مسلم، ومطرف بن طريف في سنن أبي داود، وموسى ابن نافع أبي شهاب الحناط الأكبر، وأبي عمر النضر بن عبد الرحمان الخزاز، ويزيد ابن أبي زياد، وأبي جعفر الفراء في الأدب المفرد للبخاري.

روى عنه: إبراهيم بن زياد سبلان، وإسماعيل بن عيسى العطار، وخلف بن الوليد العتكي، وسعيد بن سليمان الواسطي، وسعيد بن منصور في سنن أبي داود وسنن الترمذي وسنن ابن ماجة والنسائي في مسند علي، وأبو الربيع سليمان بن داود الزهراني في البخاري ومسلم، ومحمد بن بكار بن الريان في مسلم، ومحمد ابن سليمان لوين، ومحمد بن الصباح الدولابي في البخاري ومسلم وسنن أبي داود وسنن النسائي، ومعاوية بن حفص الشعبي، والنضر بن عبد الله الأصم في سنن الترمذي، وهشام بن بهرام المدائني، والهيثم بن يمان [۳۹۷].

۴ ـ رواياته في الكتب الستة:

صحيح البخاري [۳۹۸]، ومسلم [۳۹۹]، وسنن أبي داود [۴۰۰]، والنسائي [۴۰۱]، والترمذي [۴۰۲]، وابن ماجة [۴۰۳].

[۳۹۱] سير أعلام النبلاء: ۸ / ۴۷۵ الرقم ۱۲۲. [۳۹۲] ميزان الاعتدال: ۱ / ۲۲۸ الرقم ۸۷۸. [۳۹۳] تهذيب الكمال: ۳ / ۹۵. [۳۹۴] المعرفة والتاريخ: ۲ / ۱۷۰. [۳۹۵] میزان الاعتدال: ۱ / ۲۲۸ الرقم ۸۷۸. [۳۹۶] تقريب التهذيب: ۱ / ۶۹ الرقم ۵۱۱. [۳۹۷] تهذيب الكمال: ۳ / ۹۲ الرقم ۴۴۵. [۳۹۸] صحيح البخاري: ۷ / ۸۷، كتاب الأدب، باب ما يكره من التمادح. [۳۹۹] صحيح مسلم: ۱ / ۲۳۴، كتاب الطهارة، ذيل ح ۸۹. [۴۰۰] سنن أبي داود: ۳ / ۶، كتاب الجهاد ح ۲۴۸۹. [۴۰۱] سنن النسائي على ما في تهذيب الكمال: ۳ / ۹۲. [۴۰۲] سنن الترمذي: ۳ / ۶۳، كتاب الزكاة، باب ما جاء في تعجيل الزكاة ح ۶۷۸. [۴۰۳] سنن ابن ماجة: ۱ / ۵۷۲، كتاب الزكاة، باب تعجيل الزكاة قبل محلها، ح۱۷۹۵.