بن بست

فهرست کتاب

(۵۸) عامر بن واثلة (... ـ ۱۰۷ ه‍)

(۵۸) عامر بن واثلة (... ـ ۱۰۷ ه‍)

۱ ـ شخصيته ووثاقته:

قال الذهبي: خاتم من رأى رسول الله ج في الدنيا، واستمر الحال على ذلك في عصر التابعين... وكان أبو الطفيل ثقة فيما ينقله، صادقا، عالما، شاعرا، فارسا، عمر دهرا طويلا، وشهد مع علي حروبه [۹۷۵].

وقال ابن عدي: وكان الخوارج يذمونه باتصاله بعلي بن أبي طالب وقوله بفضله وفضل أهله، وليس برواياته بأس [۹۷۶].

۲ ـ تشيّعه:

عن محمد بن نعيم الضبي قال: سمعت أبا عبد الله بن الأحرم الحافظ وسئل: لم ترك البخاري حديث أبي الطفيل؟ [۹۷۷] قال: لأنه كان يفرط في التشيّع [۹۷۸].

۳ ـ طبقته ورواياته:

قال المزي: روى عن: النبي ج في الأدب المفرد ومسلم، وعن بكر بن قرواش الكوفي، وأبي سريحة حذيفة بن أسيد الغفاري في مسلم وابن ماجة والترمذي والنسائي وأبي داود، وحذيفة بن اليمان في مسلم والترمذي، وحلام بن جزل، ابن أخي أبي ذر، وزيد بن أرقم في الترمذي والنسائي، وأبي سعيد سعد بن مالك الخدري في ابن ماجة، وسلمان الفارسي، وعبد الله بن عباس في مسلم وأبي داود والترمذي وابن ماجة، وأبي بكر عبد الله بن أبي قحافة الصديق في أبي داود، وعبد الله بن مسعود في مسلم وفي كتاب الرد على أهل القدر، وعبد الملك بن أخي أبي ذر، وعلي بن أبي طالب في البخاري ومسلم وأبي داود والنسائي ـ وكان من شيعته ـ، وعمار بن ياسر، وعمر بن الخطاب في مسلم وابن ماجة، وعمرو بن ضليع في الأدب المفرد، ومجمع بن جارية الأنصاري في ابن ماجة، ومعاذ بن جبل في مسلم وابن ماجة والترمذي والنسائي وأبي داود، ونافع بن عبد الحارث الخزاعي في مسلم وابن ماجة.

روى عنه: إسماعيل بن مسلم المكي، وجابر بن يزيد الجعفي، وجرير بن حازم، وحبيب بن أبي ثابت، وحمران بن أعين في ابن ماجة، وسعيد بن إياس الجريري في الأدب المفرد ومسلم وأبي داود والترمذي، وابنه سلمة بن أبي الطفيل الليثي، وسيف بن وهب في الأدب المفرد، وعبد الله بن عبد الرحمان بن أبي حسين في الأدب المفرد ومسلم ومسند علي، وعبد الله بن عثمان بن خيثم في أبي داود والترمذي وابن ماجة، وعبد الله بن عطاء المكي، وعبد العزيز بن رفيع في مسلم، وعبد الملك بن سعيد بن أبجر في مسلم، وعبيد الله بن أبي زياد القداح، وعبيد الله بن أبي طلحة المكي في كتاب الرد على أهل القدر، وعثمان بن عبيد الراسبي، وعكرمة بن خالد المخزومي في مسلم، وعلي بن زيد بن جدعان، وعمارة بن ثوبان في الأدب المفرد وأبي داود، وعمرو بن دينار في مسلم، وفرات القزاز في مسلم وأبي داود والترمذي والنسائي وابن ماجة، وفطر بن خليفة، والقاسم بن أبي بزة في الأدب المفرد ومسلم وأبي داود والنسائي، وقتادة في مسلم، وكلثوم بن جبر في مسلم وفي كتاب الرد على أهل القدر، وكهمس بن الحسن، ومحمد بن مسلم بن شهاب الزهري في مسلم وابن ماجة، وأبو الزبير محمد بن مسلم المكي في مسلم وأبي داود وابن ماجة والترمذي والنسائي، ومعروف بن خربوذ في البخاري ومسلم وأبي داود وابن ماجة، ومنصور بن حيان في مسلم والنسائي، ومهدي بن عمران البصري، والوليد بن عبد الله بن جميع في مسلم وأبي داود والترمذي والنسائي، ووهب بن عبد الله بن أبي ذبي في مسند علي، ويحيى بن عبد الله بن الأدرع في مسند علي، ويزيد بن بلال، ويزيد بن أبي حبيب في أبي داود والترمذي، وأبو عاصم الغنوي في أبي داود [۹۷۹].

۴ ـ رواياته في الكتب الستة:

صحيح البخاري [۹۸۰]، ومسلم [۹۸۱]، وسنن أبي داود [۹۸۲]، وابن ماجة [۹۸۳]، والترمذي [۹۸۴]، والنسائي [۹۸۵].

۵ ـ ترجمته في رجال الشيعة:

عده الشيخ الطوسي في من روى عن النبي ج، وأمير المؤمنين، والحسن ابن علي، وعلي بن الحسين [۹۸۶].

[۹۷۵] سير أعلام النبلاء: ۳ / ۴۶۷ و ۴۷۰. [۹۷۶] الكامل: ۵ / ۸۷ الرقم ۱۲۶۴. [۹۷۷] سيوافيك حديث البخاري عنه قريبا. [۹۷۸] الكفاية في علم الدراية للخطيب البغدادي: ۱۳۱. [۹۷۹] تهذيب الكمال: ۱۴ / ۷۹ ـ ۸۱. [۹۸۰] صحيح البخاري: ۱ / ۴۱، كتاب العلم، باب من خص بالعلم قوما دون قوم. [۹۸۱] صحيح مسلم: ۲ / ۹۲۷، كتاب الحج، الحديث ۱۲۷۵. [۹۸۲] سنن أبي داود: ۴ / ۲۶۷، كتاب الأدب، الحديث ۴۸۶۴. [۹۸۳] سنن ابن ماجة: ۲ / ۹۸۳، كتاب المناسك، الحديث ۲۹۴۹. [۹۸۴] سنن الترمذي: ۵ / ۶۳۳، كتاب المناقب، الحديث ۳۷۱۳. [۹۸۵] سنن النسائي: ۱ / ۲۸۵، كتاب المواقيت، الوقت الذي يجمع فيه المسافر بين الظهر والعصر. [۹۸۶] رجال الشيخ الطوسي: ۴۴ الرقم ۳۳۰ وص ۷۰ الرقم ۶۴۶، وص ۹۵ الرقم ۹۴۱، وص ۱۱۸ الرقم ۱۱۹۲.