بن بست

فهرست کتاب

(۵۴) طاوس بن كيسان (... ـ ۱۰۶ ه‍)

(۵۴) طاوس بن كيسان (... ـ ۱۰۶ ه‍)

۱ ـ شخصيته ووثاقته:

قال الذهبي: طاوس بن كيسان، الفقيه القدوة، عالم اليمن، أبو عبد الرحمن الفارسي، ثم اليمني الجندي الحافظ [۹۲۶].

قال الأعمش، عن عبد الملك بن ميسرة، عن طاوس: أدركت خمسين من أصحاب رسولج [۹۲۷].

وقال ابن معين وأبو زرعة: طاوس ثقة [۹۲۸].

وقال جعفر بن برقان، عن عمرو بن دينار: حدثنا طاوس، ولا تحسبن فينا أحدا أصدق لهجة من طاوس [۹۲۹].

۲ ـ تشيّعه:

عده ابن قتيبة والشهرستاني من رجال الشيعة [۹۳۰].

۳ ـ طبقته ورواياته:

عده ابن حجر في الطبقة الثالثة [۹۳۱].

قال المزي: روى عن: جابر بن عبد الله في الترمذي والنسائي، وحجر المدري في أبي داود والنسائي وابن ماجة، وزياد الأعجم في أبي داود والترمذي وابن ماجة، وزيد بن أرقم في مسلم والنسائي، وزيد بن ثابت في مسلم والنسائي، وسراقة بن مالك في النسائي وابن ماجة، وصفوان بن امية في النسائي، وعبد الله بن الزبير في النسائي، وعبد الله بن شداد بن الهاد في سنن النسائي، وعبد الله بن عباس في الكتب الستة، وعبد الله بن عمر بن الخطاب في الكتب الستة، وعبد الله بن عمرو ابن العاص في مسلم والنسائي، ومعاذ بن جبل في المراسيل وابن ماجة ـ ولم يلقه ـ، وأبي هريرة في الكتب الستة، وعائشة ام المؤمنين في مسلم والترمذي والنسائي، وام كرز الكعبية في النسائي، وام مالك البهزية في الترمذي.

روى عنه: إبراهيم بن أبي بكر الأخنسي في النسائي، وإبراهيم بن ميسرة الطائفي في البخاري ومسلم والنسائي وابن ماجة، وإبراهيم بن يزيد الخوزي في ابن ماجة، واسامة بن زيد الليثي في ابن ماجة، وحبيب بن أبي ثابت في مسلم وأبي داود والترمذي والنسائي، والحسن بن مسلم بن يناف في البخاري ومسلم وأبي داود والنسائي وابن ماجة، والحكم بن عتيبة، وحنظلة بن أبي سفيان الجمحي في أبي داود والنسائي، وسعيد بن حسان، وسعيد بن سنان أبو سنان الشيباني الصغير في كتاب الرد على أهل القدر، وسليمان بن طرخان التيمي في مسلم والترمذي والنسائي، وسليمان بن أبي مسلم الأحول في البخاري ومسلم وأبي داود والنسائي وابن ماجة، وسليمان بن موسى الدمشقي في مقدمة مسلم، وأبي داود، وشعيب، ويقال: أبو شعيب صاحب الطيالسة في أبي داود، وصدقة بن يسار المكي، والضحاك بن مزاحم، وعامر بن مصعب، وابنه عبد الله بن طاوس في الكتب الستة، وعبد الله بن أبي نجيح في النسائي، وعبد الكريم بن مالك الجزري في مسلم وابن ماجة، وعبد الكريم أبو امية البصري فيما استشهد به البخاري، وعبد الملك بن جريح مسألة، وعبد الملك بن ميسرة الزراد في البخاري ومسلم والترمذي والنسائي وابن ماجة، وعبيد الله بن الوليد الوصافي، وعطاء بن السائب في الترمذي، وعكرمة بن عمار اليمامي، وعمرو بن دينار في الكتب الستة، وعمرو بن شعيب في أبي داود وابن ماجة والنسائي، والترمذي، وعمرو بن قتادة في النسائي وعمرو بن مسلم الجندي في كتاب أفعال العباد للبخاري وفي مسلم والترمذي والنسائي، وقيس بن سعد المكي فيما استشهد به البخاري وفي مسلم وأبي داود والنسائي، وليث بن أبي سليم في الأدب المفرد والترمذي وابن ماجة، ومجاهد بن جبر المكي في الكتب الستة، وأبو الزبير محمد بن مسلم بن تدرس المكي في مسلم وابن ماجة وأبي داود والترمذي والنسائي، ومحمد بن مسلم بن شهاب الزهري في النسائي، والمغيرة بن حكيم الصنعاني، ومكحول الشامي في النسائي، والنعمان بن أبي شيبة في أبي داود، وهانئ بن أيوب في النسائي، وهشام بن حجير في البخاري ومسلم والنسائي، ووهب بن منبه، وأبو عبد الله الشامي [۹۳۲].

۴ ـ رواياته في الكتب الستة:

صحيح البخاري [۹۳۳]، ومسلم [۹۳۴]، وسنن أبي داود [۹۳۵]، والترمذي [۹۳۶]، وابن ماجة [۹۳۷]، والنسائي [۹۳۸].

۵ ـ ترجمته في رجال الشيعة:

عده الشيخ الطوسي في أصحاب الامام علي بن الحسين ÷ [۹۳۹].

[۹۲۶] سير أعلام النبلاء: ۵ / ۳۸ الرقم ۱۳، راجع الكاشف: ۲ / ۴۰ الرقم ۲۴۸۲. [۹۲۷] تهذيب الكمال: ۱۳ / ۳۵۹، سير أعلام النبلاء: ۵ / ۴۳. [۹۲۸] الجرح والتعديل: ۴ / ۵۰۰ الرقم ۲۲۰۳. [۹۲۹] تهذيب الكمال: ۱۳ / ۳۵۹. [۹۳۰] المعارف: ۶۲۴، الملل والنحل: ۱ / ۱۷۰. [۹۳۱] تقريب التهذيب: ۱ / ۳۷۷ الرقم ۱۴. [۹۳۲] تهذيب الكمال: ۱۳ / ۳۵۸ ـ ۳۵۹. [۹۳۳] صحيح البخاري: ۱ / ۶۱، باب ما جاء في غسل البول، وص ۸۵، باب المرأة تحيض بعد الإفاضة، وج ۲ / ۹۸، باب الجريد في القبر، وج ۳ / ۱۸ و ۲۳، باب بيع الطعام قبل أن يقبض، وص ۲۷، باب هل يبيع حاضر لباد، وص ۲۱۰، باب وجوب النفير وما يجب من الجهاد، وج ۴ / ۷۲، باب إثم الغادر للبر والفاجر، وج ۸ / ۱۴، باب الحجم في السفر، وص ۳۶، باب جيب القميص. [۹۳۴] صحيح مسلم: ۱ / ۳۰۳، كتاب الصلاة، الحديث ۶۱، وص ۴۱۳، كتاب المساجد ومواضع الصلاة، الحديث ۱۳۴، وص ۴۲۵، الحديث ۱۶۵، وج ۲ / ۶۲۷، كتاب الكسوف، الحديث ۱۸، وص ۹۸۶، كتاب الحج، باب تحريم مكة وصيدها، الحديث ۸۲، وص ۹۶۳، الحديث ۳۸۰. [۹۳۵] سنن أبي داود: ۳ / ۲۳۵، كتاب الايمان والنذور، الحديث ۳۳۰۲، وص ۲۴۶، الحديث ۳۳۴۰، وج ۱ / ۲۰۱، كتاب الصلاة، الحديث ۷۵۹، وص ۲۰۵، الحديث ۷۷۱، وص ۲۵۶، الحديث ۹۷۴. [۹۳۶] سنن الترمذي: ۳ / ۱۸۵، كتاب الحج، باب ما جاء في التمتع، الحديث ۸۲۲، وص ۱۹۸، كتاب الحج، باب (۲۲) ما جاء في الحجامة للمحرم، الحديث ۸۳۹، وص ۲۱۷، الباب (۳۹) باب ما جاء في السعي بين الصفا والمروة، الحديث ۸۶۳. [۹۳۷] سنن ابن ماجة: ۱ / ۱۲۵، كتاب الطهارة وسننها، باب التشديد في البول، الحديث ۳۴۷، وص ۳۳۱، كتاب إقامة الصلاة والسنة فيها، الحديث ۱۰۴۰، وج ۲ / ۱۱۹۸، كتاب اللباس، الحديث ۳۶۲۷، وص ۱۳۱۲، كتاب الفتن، الحديث ۳۹۶۷. [۹۳۸] سنن النسائي: ۵ / ۱۲۳، كتاب مناسك الحج، وص ۱۲۵ و ۱۷۹ و ۱۸۴ و ۲۰۳ و ۲۰۴ و ۲۲۱ و ۲۴۵. [۹۳۹] رجال الشيخ الطوسي: ۱۱۶ الرقم ۱۱۶۶.