بن بست

فهرست کتاب

(۸۵) علي بن زيد التيمي البصري (... ـ ۱۲۹ ه‍)

(۸۵) علي بن زيد التيمي البصري (... ـ ۱۲۹ ه‍)

۱ ـ شخصيته ووثاقته:

قال الذهبي: علي بن زيد بن جدعان، الامام العالم الكبير، أبو الحسن القرشي، التيمي البصري الأعمى [۱۲۹۸].

قال: خالد بن خداش، عن حماد بن زيد: سمعت سعيد الجريري يقول: أصبح فقهاء البصرة عميانا ثلاثة: قتادة، وعلي بن زيد، والأشعث الحداني [۱۲۹۹].

وقال يعقوب بن شيبة: ثقة، صالح الحديث [۱۳۰۰].

۲ ـ تشيّعه:

قال محمد بن المنهال: سمعت يزيد بن زريع يقول: رأيت علي بن زيد ولم أحمل عنه فإنه كان رافضيا [۱۳۰۱].

وقال العجلي: كان يتشيّع، لا بأس به [۱۳۰۲].

وقال ابن عدي: لم أر أحدا من البصريين وغيرهم امتنعوا من الرواية عنه، وكان يغالي في التشيّع [۱۳۰۳].

وقال الذهبي: من أوعية العلم على تشيع قليل فيه [۱۳۰۴].

۳ ـ طبقته ورواياته:

عده ابن حجر في الطبقة الرابعة [۱۳۰۵].

وقال المزي: روى عن: إسحاق بن عبد الله بن الحارث بن نوفل في أبي داود، وأنس بن حكيم الضبي في ابن ماجة، وأنس بن مالك الأنصاري في الأدب المفرد ومسلم وأبي داود والترمذي وفي كتاب عمل اليوم والليلة وابن ماجة، وأوس بن خالد في الترمذي وابن ماجة، وهو أوس بن أبي أوس، وبلال بن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري، والحسن البصري في الترمذي والنسائي، والحكم بن عبد الله الثقفي، وزرارة بن أوفى، وسالم بن عبد الله بن عمر، وسعيد بن جبير، وسعيد بن المسيب في الأدب المفرد والترمذي وابن ماجة، وسلمة بن محمد بن عمار بن ياسر في أبي داود وابن ماجة، وعبد الرحمان بن أبي بكرة الثقفي في الأدب المفرد والترمذي وأبي داود، وعدي بن ثابت الأنصاري في ابن ماجة، وعروة بن الزبير، وعقبة بن صهبان، وعلي بن الحسين بن علي بن أبي طالب، وعمار بن أبي عمار مولى بني هاشم، وعمارة القرشي البصري، وعمر بن حرملة في أبي داود والترمذي وعمل اليوم والليلة، وعمر بن عبد العزيز، وعمرو بن دينار، والقاسم بن ربيعة في أبي داود والنسائي وابن ماجة، والقاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق، ومحمد بن المنكدر في الأدب المفرد، وأبي الضحى مسلم بن صبيح، ومطرف بن عبد الله بن الشخير، والنضر بن أنس بن مالك في الترمذي، ويحيى بن جعدة بن هبيرة، ويوسف بن ماهك، ويوسف بن مهران في الأدب المفرد والترمذي، وأبي بكر بن أنس بن مالك، وأبي حرة الرقاشي في أبي داود، وأبي رافع الصائغ في كتاب الرد على أهل القدر، وأبي الصلت في ابن ماجة ـ صاحب أبي هريرة ـ، وأبي طالب الضبعي، وأبي عثمان النهدي في أبي داود وابن ماجة، وأبي المتوكل الناجي، وأبي نضرة العبدي في أبي داود والترمذي وابن ماجة، وامية بنت عبد الله في الترمذي، وخيرة ام الحسن البصري في الترمذي، وامرأة أبيه ام محمد في ابن ماجة وأبي داود.

روى عنه: إسماعيل بن علية في أبي داود والترمذي وعمل اليوم والليلة، وجعفر بن سليمان الضبعي في الترمذي، وحماد بن زيد في الأدب المفرد وأبي داود والترمذي وابن ماجة، وحماد بن سلمة في الأدب المفرد ومسلم وأبي داود والترمذي وابن ماجة، وزائدة بن قدامة في النسائي، وزهير بن مرزوق في ابن ماجة، وسعيد بن زيد في الأدب المفرد، وسعيد بن أبي عروبة، وسفيان بن حسين في ابن ماجة، وسفيان الثوري في الترمذي وابن ماجة، وسفيان بن عيينة في الأدب المفرد وابن ماجة والترمذي والنسائي وأبي داود، وسليمان بن المغيرة، وشريك بن عبد الله، وشعبة بن الحجاج في النسائي وابن ماجة، وعبد الله بن زياد البحراني في ابن ماجة، وعبد الله بن شوذب، وعبد الله بن عون في أبي داود، وعبد الله بن المثنى ابن عبد الله بن أنس بن مالك في الترمذي، وعبد الله بن محمد العدوي في ابن ماجة، وعبد الرحمان بن ثابت بن ثوبان الدمشقي، وعبد الوارث بن سعيد في الأدب المفرد، وعبيد الله بن عمر، وعدي بن الفضل، وعلي بن سالم بن شوال في ابن ماجة، وعمر بن أبي خليفة العبدي، وقتادة ـ ومات قبله ـ، ومبارك بن فضالة في ابن ماجة، ومحمد بن عبد الرحمان بن الأوقص المخزومي، ومعتمر بن سليمان، وهشيم بن بشير في الترمذي وابن ماجة، وهمام بن يحيى في أبي داود، وأبو أيوب يحيى بن ميمون بن عطاء التمار، وأبو حمزة السكري [۱۳۰۶].

۴ ـ رواياته في الكتب الستة:

صحيح مسلم [۱۳۰۷]، وسنن أبي داود [۱۳۰۸]، والترمذي [۱۳۰۹]، وابن ماجة [۱۳۱۰].

[۱۲۹۸] سير أعلام النبلاء: ۵ / ۲۰۶ الرقم ۸۲، راجع الكاشف: ۲ / ۲۷۸ الرقم ۳۹۶۳. [۱۲۹۹] تهذيب الكمال: ۲۰ / ۴۴۳. [۱۳۰۰] تهذيب الكمال: ۲۰ / ۴۳۸. [۱۳۰۱] الكامل: ۵ / ۱۸۴۰. [۱۳۰۲] تاريخ الثقات: ۳۴۶ الرقم ۱۱۸۶. [۱۳۰۳] الكامل: ۵ / ۱۸۴۵. أقول: فعلى هذا لا قيمة لكلام ابن حجر حيث قال: لا تقبل رواية الرافضي الغالي ولا كرامة. راجع تهذيب التهذيب: ۱ / ۹۴. [۱۳۰۴] سير أعلام النبلاء: ۵ / ۲۰۷. [۱۳۰۵] تقريب التهذيب: ۲ / ۳۷، راجع الطبقات الكبرى: ۷ / ۲۵۲، وذكره خليفة في الطبقة الخامسة، راجع طبقاته: ۲۱۵. [۱۳۰۶] تهذيب الكمال: ۲۰ / ۴۳۵. [۱۳۰۷] صحيح مسلم: ۳ / ۱۴۱۵، كتاب الجهاد والسير، الحديث ۱۷۸۹. [۱۳۰۸] سنن أبي داود: ۲ / ۲۴۵، كتاب النكاح، باب في ضرب النساء، الحديث ۲۱۴۵. [۱۳۰۹] سنن الترمذي: ۵ / ۴۶، كتاب العلم، الباب (۱۶). [۱۳۱۰] سنن ابن ماجة: ۱ / ۴۳، المقدمة، الحديث ۱۱۶.