بن بست

فهرست کتاب

(۱۰۸) محمد بن عبد الله بن الزبير الكوفي (... ـ ۲۰۳ ه‍)

(۱۰۸) محمد بن عبد الله بن الزبير الكوفي (... ـ ۲۰۳ ه‍)

۱ ـ شخصيته ووثاقته:

قال الذهبي: محمد بن عبد الله بن الزبير بن عمر بن درهم، الحافظ الكبير المجود، أبو أحمد الزبيري الكوفي، مولى بني أسد [۱۶۰۴].

وقال العجلي: كوفي، ثقة... [۱۶۰۵]

وقال الترمذي: ثقة، حافظ. سمعت بندارا يقول: ما رأيت أحدا أحسن حفظا من أبي أحمد الزبيري [۱۶۰۶].

وقال أبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: ثقة [۱۶۰۷].

وقال أبو حاتم: حافظ للحديث، عابد، مجتهد [۱۶۰۸].

۲ ـ تشيّعه:

قال العجلي: يتشيّع [۱۶۰۹].

۳ ـ طبقته ورواياته:

عده ابن حجر في الطبقة التاسعة [۱۶۱۰].

وقال المزي: روى عن: أبان بن عبد الله البجلي في مسند علي، وإبراهيم بن طهمان في أبي داود، وإسرائيل بن يونس في البخاري ومسلم وأبي داود، وأيمن بن نابل المكي، وبشير بن سليمان في ابن ماجة، وبشير بن المهاجر في أبي داود، وحبيب بن حسان بن أبي الأشرس، وحمزة بن حبيب الزيات في مسلم، وخالد بن طهمان الخفاف في الترمذي، ورباح بن أبي معروف في النسائي، ورزام بن سعيد الضبي في مسند علي، وزمعة بن صالح في ابن ماجة، وزهير بن معاوية، وسعد بن أوس العبسي في أبي داود والترمذي، وسعيد بن حسان المخزومي في مسلم، وسفيان الثوري في البخاري ومسلم والترمذي وابن ماجة، وشريك بن عبد الله في النسائي، وشيبان بن عبد الرحمان في مسلم وأبي داود وكتاب الشمائل، وعباد بن أبي سليمان، وعبد الله بن حبيب بن أبي ثابت في خصائص أمير المؤمنين، وأبيه عبد الله بن الزبير الأسدي، وعبد الرحمان بن سليمان بن أبي الجون، وعبد الملك بن حميد بن أبي غنية في خصائص أمير المؤمنين، وعبيد الله بن عبد الرحمان بن موهب في مسند علي، وعمار بن رزيق الضبي في مسلم وأبي داود، وعمارة بن زاذان الصيدلاني، وعمر بن سعيد بن أبي حسين في البخاري والنسائي وابن ماجة، والعلاء بن صالح في أبي داود، وعيسى بن طهمان في البخاري وكتاب الشمائل، وفضيل بن مرزوق، وفطر بن خليفة، وقيس بن سليم العنبري في مسلم، وكثير بن زيد في أبي داود وابن ماجة، ومالك بن أنس، ومالك بن مغول في مسلم وعمل اليوم والليلة، ومحمد بن عبد العزيز الراسبي في مسلم، ومحمد بن مروان الذهلي في خصائص أمير المؤمنين ÷، ومسرة بن معبد اللخمي في أبي داود، ومسعر بن كدام في البخاري وأبي داود والنسائي، ومنصور بن النعمان اليشكري، والوليد بن عبد الله بن جميع في مسلم، ويحيى بن أيوب البجلي في الترمذي، ويحيى بن أبي الهيثم العطار، ويونس بن أبي إسحاق في ابن ماجة، ويونس بن الحارث الطائفي في أبي داود، وأبي إسرائيل الملائي في الترمذي وابن ماجة، وأبي جعفر الرازي في أبي داود وابن ماجة، وأبي شعبة الطحان جار الأعمش وهو مجهول لا يعرف اسمه.

روى عنه: ابراهيم بن سعيد الجوهري في ابن ماجة، وأحمد بن حنبل في أبي داود، وأحمد بن أبي سريج الرازي في أبي داود، وأحمد بن سعيد الرباطي في النسائي، وأحمد بن سنان القطان في أبي داود وابن ماجة، وأحمد بن أبي عبيدالله السليمي في النسائي، وأحمد بن عصام الأصبهاني، وأبو مسعود أحمد بن الفرات الرازي، وأحمد بن منيع البغوي في الترمذي، وأحمد بن الوليد الفحام، وحجاج بن الشاعر في مسلم، وحفص بن عمر المهرقاني في النسائي، وخلف بن سالم المخرمي في النسائي، وأبو خيثمة زهير بن حرب في مسلم وأبي داود، وابنه طاهر ابن أبي أحمد الزبيري، وأبو سعيد عبد الله بن سعيد الأشج، وأبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة في البخاري ومسلم وابن ماجة، وعبد الله بن محمد المسندي في البخاري، وعبد الرحمان بن محمد بن سلام الطرسوسي في عمل اليوم والليلة، وعبيد الله بن عمر القواريري في مسلم وأبي داود والنسائي، وعمرو بن محمد الناقد في مسلم، والفضل بن سهل الأعرج في خصائص أمير المؤمنين، ومحمد بن بشار بندار في الترمذي وابن ماجة، ومحمد بن رافع النيسابوري في مسلم وأبي داود وكتاب الشمائل والنسائي، ومحمد بن عباد بن آدم الهذلي في ابن ماجة، ومحمد بن عبادة الواسطي في ابن ماجة، ومحمد بن عبد الله بن نمير، ومحمد بن عبد الرحيم البزاز في البخاري وأبي رواد، ومحمد بن عمرو بن عباد بن جبلة بن أبي داود في مسلم، وأبو موسى محمد بن المثنى في النسائي وابن ماجة، ومحمد بن يونس الكديمي، ومحمود بن غيلان في البخاري والترمذي وفي كتاب عمل اليوم والليلة، ونصر بن علي الجهضمي في البخاري ومسلم وأبي داود، وهارون بن عبد الله في النسائي، ويحيى بن أبي طالب، ويعقوب بن شيبة السدوسي، ويوسف بن موسى القطان في البخاري [۱۶۱۱].

۴ ـ رواياته في الكتب الستة:

صحيح البخاري [۱۶۱۲]، ومسلم [۱۶۱۳]، وسنن أبي داود [۱۶۱۴]، والترمذي [۱۶۱۵]، والنسائي [۱۶۱۶]، وابن ماجة [۱۶۱۷].

[۱۶۰۴] سير أعلام النبلاء: ۹ / ۵۲۹ الرقم ۲۰۵، الكاشف: ۳ / ۴۳ الرقم ۵۰۰۴. [۱۶۰۵] تاريخ الثقات: ۴۰۶ الرقم ۱۴۶۹. [۱۶۰۶] سنن الترمذي: ۲ / ۲۷۷، أبواب الصلاة، ب (۳۰۸) ذيل ح ۴۱۷. [۱۶۰۷] الجرح والتعديل: ۷ / ۲۹۷ الرقم ۱۶۱۱. [۱۶۰۸] الجرح والتعدیل: ۷ / ۲۹۷ الرقم ۱۶۱۱. [۱۶۰۹] تاریخ الثقات: ۴۰۶ الرقم ۱۴۶۹. [۱۶۱۰] تقريب التهذيب: ۲ / ۱۷۶ الرقم ۳۷۷. [۱۶۱۱] تهذيب الكمال: ۲۵ / ۴۷۶ الرقم ۵۳۴۳. [۱۶۱۲] صحيح البخاري: ۴ / ۱۷۱، كتاب الأنبياء، باب علامة النبوة. [۱۶۱۳] صحيح مسلم: ۲ / ۷۱۲، كتاب الزكاة، باب من جمع الصدقة وأعمال البر، الحديث ۸۶. [۱۶۱۴] سنن أبي داود: ۱ / ۱۶۷، كتاب الصلاة، باب الامام ينحرف بعد التسليم، الحديث ۶۱۵. [۱۶۱۵] سنن الترمذي: ۲ / ۲۷۶، أبواب الصلاة، الحديث ۴۱۷. [۱۶۱۶] سنن النسائي: ۷ / ۱۲۶، كتاب تحريم الدم. [۱۶۱۷] سنن ابن ماجة: ۱ / ۲۷، المقدمة، الحديث ۷۰.