بن بست

فهرست کتاب

(۶) إسحاق بن منصور السلولي (... ـ ۲۰۵ ه‍)

(۶) إسحاق بن منصور السلولي (... ـ ۲۰۵ ه‍)

۱ ـ شخصيته ووثاقته:

إسحاق بن منصور السلولي، مولاهم، أبو عبد الرحمان الكوفي [۳۵۸].

قال العجلي: كوفي، ثقة [۳۵۹].

وقال ابن حجر: صدوق [۳۶۰].

وقال عثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى بن معين: ليس به بأس [۳۶۱].

۲ ـ تشيّعه:

قال العجلي: كان فيه تشيع، وقد كتبت عنه [۳۶۲].

وقال ابن حجر: تكلم فيه للتشيع [۳۶۳].

۳ ـ طبقته ورواياته:

عده ابن حجر في الطبقة التاسعة [۳۶۴].

وقال المزي: روى عن: إبراهيم بن حميد الرؤاسي في سنن النسائي، وإبراهيم بن سعد الزهري في سنن النسائي وسنن ابن ماجة، وإبراهيم بن يوسف بن إسحاق بن أبي إسحاق السبيعي في البخاري ومسلم والترمذي والنسائي في عمل اليوم والليلة، وأسباط بن نصر الهمداني في سنن أبي داود، وإسرائيل بن يونس بن أبي إسحاق السبيعي في مسلم وأبي داود والنسائي في عمل اليوم والليلة، وابن ماجة في التفسير وجعفر بن زياد الأحمر في سنن الترمذي، والحسن بن صالح بن حي، وحماد بن سلمة في أبي داود، وداود بن نصير الطائي في سنن النسائي، والربيع بن بدر، وزهير بن معاوية في سنن النسائي، وسليمان بن قرم، وشريك بن عبد الله في سنن النسائي، وأبي رجاء عبد الله بن واقد الهروي في سنن ابن ماجة، وعبد السلام بن حرب في أبي داود والترمذي وابن ماجة، وعبيد بن الوسيم، وعمار ابن سيف الضبي في سنن ابن ماجة، وعمر بن أبي زائدة في مسلم، وقيس بن الربيع في سنن ابن ماجة، وكامل أبي العلاء في سنن ابن ماجة، ومحمد بن طلحة ابن مصرف في أبي داود وابن ماجة، ومسلمة بن جعفر البجلي، ومندل بن علي، وهريم بن سفيان في البخاري ومسلم وأبي داود والترمذي وابن ماجة، ويزيد بن عبد العزيز بن سياه.

روى عنه: إبراهيم بن إسحاق بن أبي العنبس القاضي الزهري، وأبو الأزهر أحمد بن الأزهر النيسابوري، وأبو عمرو أحمد بن حازم بن أبي غرزة الغفاري، وأحمد بن سعيد الرباطي في البخاري وسنن النسائي، وأحمد بن عثمان بن حكيم الأودي، وأحمد بن يحيى الصوفي في سنن النسائي، وأبو علي الحسن بن بكر بن عبد الرحمان المروزي، والحسين بن يزيد الطحان، وسليمان بن خلاد المؤدب، وعباس بن جعفر بن الزبرقان، وعباس بن عبد العظيم العنبري في سنن أبى داود، وعباس بن محمد الدوري في سنن الترمذي، وأبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة في سنن ابن ماجة، وأخوه عثمان بن محمد بن أبي شيبة في سنن أبي داود، وعلي بن أحمد بن عبد الله الجواربي الواسطي، وعلي بن عبد الله ابن المديني، وعلي ابن محمد الطنافسي في سنن ابن ماجة، وعلي بن المنذر الطريقي في سنن ابن ماجة، وعمرو بن محمد الناقد، وأبو نعيم الفضل بن دكين وهو من أقرآنه، والقاسم ابن زكريا بن دينار الكوفي في سنن الترمذي وسنن النسائي وسنن ابن ماجة، ومحمد بن حاتم بن ميمون في مسلم، ومحمد بن حزابة في سنن أبي داود، ومحمد ابن سعد العوفي، ومحمد بن عبد الله بن نمير في صحيح البخاري ومسلم، وأبو كريب محمد بن العلاء الهمداني في مسلم وسنن أبي داود وسنن الترمذي، ويعقوب ابن شيبة السدوسي [۳۶۵].

۴ ـ رواياته في الكتب الستة:

صحيح البخاري [۳۶۶]، ومسلم [۳۶۷]، وسنن أبي داود [۳۶۸].

[۳۵۸] تهذيب الكمال: ۲ / ۴۷۸ الرقم ۳۸۴. [۳۵۹] تاريخ الثقات: ۶۲ الرقم ۷۱. [۳۶۰] تقريب التهذيب: ۱ / ۶۱ الرقم ۴۳۷. [۳۶۱] تاريخ الدارمي: ۷۰ الرقم ۱۳۸. [۳۶۲] تاریخ الثقات: ۶۲ الرقم ۷۱. [۳۶۳] تقريب التهذيب: ۱ / ۶۱ الرقم ۴۳۷. قلت: قال عبد الوهاب عبد اللطيف... والصحيح عند أرباب الصناعة أن التشيّع وحده ليس بجرح في الرواية، والمدار على الظن بصدق الراوي أو كذبه، والجرح الذي لم يفسر لا يقبل. انظر هامش تقريب التهذيب: ۱ / ۱۴۱. [۳۶۴] تقريب التهذيب: ۱ / ۶۱ الرقم ۴۳۶. [۳۶۵] تهذيب الكمال: ۲ / ۴۷۸ ـ ۴۷۹. [۳۶۶] صحيح البخاري: ۳ / ۱۶۵ باب صفة النبي ج. [۳۶۷] صحيح مسلم: ۲ / ۸۴۸ كتاب الحج، الحديث ۴۴، وج ۴ / ۱۸۱۹، كتاب الفضائل، الحديث ۹۳. [۳۶۸] سنن أبي داود: ۱ / ۲۴، كتاب الطهارة، الحديث ۹۹.