بن بست

فهرست کتاب

(۹۸) عوف بن أبي جميلة الأعرابي (۵۸ ـ ۱۴۶ ه‍)

(۹۸) عوف بن أبي جميلة الأعرابي (۵۸ ـ ۱۴۶ ه‍)

۱ ـ شخصيته ووثاقته:

قال الذهبي: عوف بن أبي جميلة، الامام الحافظ أبو سهل الأعرابي البصري، ولم يكن أعرابيا بل شهر به [۱۴۵۸].

وقال أيضا: كان يدعى عوفا الصدوق [۱۴۵۹].

وقال النسائي: ثقة، ثبت [۱۴۶۰].

وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: ثقة، صالح الحديث [۱۴۶۱].

۲ ـ تشيّعه:

قال ابن سعد: كان يتشيّع [۱۴۶۲].

وقال الذهبي: فيه تشيع [۱۴۶۳].

۳ ـ طبقته ورواياته:

عده ابن حجر في الطبقة السادسة [۱۴۶۴].

وقال المزي: روى عن: إسحاق بن سويد العدوي، وأنس بن سيرين في المراسيل، وثمامة بن عبد الله بن أنس بن مالك في ابن ماجة، والحسن البصري في البخاري والترمذي والنسائي وابن ماجة، وحكيم الأثرم، وحمزة أبي عمر العائذي في أبي داود والنسائي، وحيان بن العلاء في أبي داود والنسائي، وخالد الأثبج في النسائي، وخزاعي بن زياد المزني، وخليد العصري، وجلاس الهجري في البخاري والترمذي والنسائي وابن ماجة، وزرارة بن أوفى في الترمذي والنسائي وابن ماجة، وأبي جهمة زياد بن الحصين في النسائي وابن ماجة، وزياد بن مخراق في الأدب المفرد وأبي داود، وزيد بن علي أبي القموص في أبي داود، وسعيد بن أبي الحسن البصري في البخاري والنسائي، وسليمان بن جابر في سنن النسائي، وقيل: عن رجل في الترمذي والنسائي عنه، وأبي المنهال سيار بن سلامة الرياحي في البخاري وأبي داود والترمذي والنسائي وابن ماجة، وشداد أبي عمار، وشهر بن حوشب في الترمذي، وطلق بن حبيب، وعبد الله بن شقيق في كتاب التفسير لابن ماجة، وعبد الله بن عمرو بن هند في الترمذي وخصائص أمير المؤمنين ÷، وأبي ريحانة عبد الله بن مطرفي أبي داود، وعبد الرحمان بن آدم في أبي داود، وعلقمة بن وائل بن حجر في النسائي، وقسامة بن زهير في أبي داود والترمذي، ومحمد بن سيرين في البخاري وأبي داود والترمذي وابن ماجة والنسائي، ومهاجر أبي خالد في النسائي، وميمون بن استاذ الهزاني، وميمون أبي عبد الله، ويزيد الفارسي في أبي داود والترمذي والنسائي، وأبي رجاء العطاردي في البخاري ومسلم وأبي داود والترمذي والنسائي، وأبي العالية الرياحي، وأبي عثمان النهدي في البخاري، وأبي المغيرة القواس، وأبي نضرة العبدي في النسائي، وحسناء بنت معاوية الصريمية في أبي داود.

روى عنه: إسحاق بن يوسف الأزرق في البخاري والنسائي، وإسماعيل بن علية في الترمذي والنسائي، وبشر بن المفضل في النسائي، وجعفر بن سليمان الضبعي في أبي داود والترمذي وعمل اليوم والليلة، وأبو اسامة حماد بن اسامة في أبي داود والترمذي وابن ماجة، وحماد بن سلمة، وخالد بن الحارث في عمل اليوم والليلة، وخالد بن عبد الله الواسطي في أبي داود، وخلف بن أيوب العامري في الترمذي، وروح بن عبادة في البخاري والترمذي والنسائي وابن ماجة، وسفيان الثوري، وسهل بن يوسف الأنماطي في الترمذي، وشريك بن عبد الله في النسائي، وشعبة بن الحجاج في النسائي، وأبو عاصم الضحاك بن مخلد، وعباد بن عباد في الترمذي، وعباد بن العوام في ابن ماجة، وعبد الله بن حمران في أبي داود، وعبد الله ابن المبارك في البخاري والنسائي، وعبد الرحمان بن غزوان المعروف بقراد أبي نوح في النسائي، وعبد الوهاب الثقفي في الترمذي والنسائي وابن ماجة، وعثمان ابن الهيثم المؤذن في البخاري وعمل اليوم والليلة، وعلي بن عاصم الواسطي، وعنبسة بن عبد الواحد القرشي، وعيسى بن يونس في النسائي وابن ماجة، والفضل ابن دلهم في الترمذي، والفضل بن مساور في النسائي، وفضيل بن عياض، وقريش ابن أنس في الرد على أهل القدر، ومحمد بن جعفر غندر في الترمذي والنسائي وابن ماجة، ومحمد بن الحسن المزني الواسطي في البخاري والترمذي، ومحمد بن عبد الله الأنصاري، ومحمد بن أبي عدي في الترمذي والنسائي وابن ماجة، ومروان ابن معاوية الفزاري في أبي داود والنسائي، ومعاذ بن معاذ العنبري في مقدمة كتاب صحيح مسلم وسنن أبي داود والنسائي، ومعتمر بن سليمان في النسائي، والنضر ابن شميل في مسلم والترمذي والنسائي، وهارون بن موسى النحوي في كتاب الرد على أهل القدر، وهشيم بن بشير في أبي داود والترمذي، وهوذة بن خليفة في ابن ماجة، ولاهز بن جعفر التميمي، ويحيى بن سعيد القطان في البخاري وأبي داود والترمذي والنسائي وابن ماجة، ويزيد بن زريع في البخاري وأبي داود، ويزيد بن هارون، وأبو بحر البكراوي، وأبو زيد الأنصاري النحوي في الترمذي، وأبو سفيان الحميري في البخاري، وأبو شهاب الحناط في البخاري [۱۴۶۵].

۴ ـ رواياته في الكتب الستة:

صحيح البخاري [۱۴۶۶]، ومسلم [۱۴۶۷]، وسنن أبي داود [۱۴۶۸]، والنسائي [۱۴۶۹]، والترمذي [۱۴۷۰]، وابن ماجة [۱۴۷۱].

[۱۴۵۸] سير أعلام النبلاء: ۶ / ۳۸۳ الرقم ۱۶۱، الكاشف: ۲ / ۳۴۳ الرقم ۴۳۶۱. [۱۴۵۹] سير أعلام النبلاء: ۶ / ۳۸۴. [۱۴۶۰] تهذيب الكمال: ۲۲ / ۴۴۰. [۱۴۶۱] العلل ومعرفة الرجال: ۱ / ۴۱۱ الرقم ۸۶۱، وراجع ج ۲ / ۴۳۴ الرقم ۲۹۱۳. [۱۴۶۲] الطبقات الكبرى: ۷ / ۲۵۸. [۱۴۶۳] سیر أعلام النبلاء: ۶ / ۳۸۴. [۱۴۶۴] تقريب التهذيب: ۲ / ۸۹ الرقم ۷۹۳. [۱۴۶۵] تهذيب الكمال: ۲۲ / ۴۳۸ ـ ۴۳۹. [۱۴۶۶] صحيح البخاري: ۸ / ۹۷، كتاب الفتن. [۱۴۶۷] صحيح مسلم: ۱ / ۲۲، المقدمة. [۱۴۶۸] سنن أبي داود: ۴ / ۲۶۱، كتاب الأدب، الحديث ۴۸۴۳. [۱۴۶۹] سنن النسائي: ۱ / ۴۹، كتاب الطهارة، باب الماء الدائم. [۱۴۷۰] سنن الترمذي: ۴ / ۶۵۲، كتاب صفة القيامة، الباب (۴۲) الحديث ۲۴۸۵. [۱۴۷۱] سنن ابن ماجة: ۱ / ۲۲۱، كتاب الصلاة، الحديث ۶۷۴. أقول: روى الشيخ الصدوق في أماليه: ۲۰۲ الحديث ۱۳، عنه عن عبد الله بن عمرو بن هند الجملي، عن الامام أمير المؤمنين ÷.