بن بست

فهرست کتاب

(۱۱۰) محمد بن فضيل (... ـ ۱۹۴ ه‍)

(۱۱۰) محمد بن فضيل (... ـ ۱۹۴ ه‍)

۱ ـ شخصيته ووثاقته:

قال الذهبي: محمد بن فضيل بن غزوان، الامام الصدوق الحافظ، أبو عبد الرحمن الضبي... وقد احتج به أرباب الصحاح [۱۶۲۶].

وقال ابن سعد: كان ثقة، صدوقا، كثير الحديث [۱۶۲۷].

وقال يعقوب: ثقة [۱۶۲۸].

وعن أحمد بن حنبل: وكان حسن الحديث [۱۶۲۹].

۲ ـ تشيّعه:

قال أبو داود: كان شيعيا محترقا [۱۶۳۰].

وقال يعقوب: شيعي [۱۶۳۱].

وقال ابن سعد: متشيّعا [۱۶۳۲].

وقال الذهبي: من أعيان الشيعة [۱۶۳۳].

وذكره ابن حبان في كتاب الثقات وقال: كان يغلو في التشيّع [۱۶۳۴].

وقال يحيى الحماني: سمعت فضيلا أو حدثت عنه قال: ضربت ابني البارحة إلى الصباح أن يترحم على عثمان فأبى علي [۱۶۳۵].

۳ ـ طبقته ورواياته:

عده ابن حجر في الطبقة التاسعة.

وقال المزي: روى عن: إبراهيم الهجري في ابن ماجة، والأجلح بن عبد الله الكندي في الترمذي وخصائص أمير المؤمنين، وإسماعيل بن أبي خالد في البخاري ومسلم، وإسماعيل بن مسلم المكي في كتاب التفسير، وبشير بن مهاجر في النسائي، وبشير أبي إسماعيل في مسلم وابن ماجة، وأبي بشر بيان بن بشر الأحمسي في مسلم وأبي داود وابن ماجة، وثابت بن أبي صفية أبي حمزة الثمالي، وحبيب بن أبي عمرة في مسلم والنسائي وابن ماجة، والحجاج بن أرطاة في ابن ماجة، والحجاج بن دينار في ابن ماجة، والحسن بن الحكم النخعي في مسند علي والحسن بن عبيدالله النخعي في أبي داود والنسائي، والحسن بن عمرو الفقيمي في كتاب المراسيل وابن ماجة، وحصين بن عبد الرحمان السلمي في البخاري ومسلم وابن ماجة، وحمزة بن حبيب الزيات في الترمذي، وخصيف بن عبد الرحمان الجزري في أبي داود، وداود بن عبد الله الأودي في الترمذي، وداود بن أبي هند، وداود بن يزيد الأودي، ورشدين بن كريب في الترمذي مولى ابن عباس ورقية بن مصقلة في مسلم، وزكريا بن أبي زائدة في ابن ماجة، وسالم بن أبي حفصة في الترمذي، وسليمان الأعمش في الكتب الستة، وصدقة بن المثنى في مسند علي، وأبي سنان ضرار بن مرة الشيباني في مسلم والترمذي والنسائي، وطريف أبي سفيان في الترمذي وابن ماجة، وعاصم بن كليب في كتاب رفع اليدين في الصلاة للبخاري وأبي داود والترمذي، وعاصم الأحول في البخاري ومسلم، وعبد الله بن سعيد بن أبي هند في ابن ماجة، وعبد الله بن صهبان، وأبي نصر عبد الله بن عبد الرحمان الضبي في الترمذي وابن ماجة، وعبد الرحمان بن إسحاق الكوفي في الترمذي، وأبي يعفور عبد الرحمان بن عبيد بن نسطاس في النسائي، وعبد الملك ابن أبي سليمان في النسائي، وعبيدة بن معتب الضبي، وعطاء بن السائب في الترمذي والنسائي وابن ماجة، وعلي بن نزار بن حيان الأسدي في الترمذي وابن ماجة، وعمارة بن القعقاع بن شبرمة الضبي في الكتب الستة، والعلاء بن المسيب في البخاري وفي كتاب الرد على أهل القدر وابن ماجة، وأبيه فضيل بن غزوان في البخاري ومسلم وأبي داود والترمذي والنسائي، وفضيل بن مرزوق في كتاب الناسخ والمنسوخ لأبي داود، وسنن الترمذي، والقاسم بن حبيب التمار في الترمذي، وكثير النواء في الترمذي، وليث بن أبي سليم في الأدب المفرد، ومالك بن مغول، ومجالد بن سعيد في ابن ماجة، ومحمد بن إسحاق بن يسار في النسائي، ومحمد بن السائب الكلبي في كتاب التفسير، ومحمد بن سعد الأنصاري في الأدب المفرد والترمذي، ومحمد بن عبد الرحمان بن أبي ليلى، والمختار بن فلفل في مسلم وأبي داود، ومسعر بن كدام، ومسلم الملائي في ابن ماجة، ومطرف بن طريف في البخاري وابن ماجة، ومغيرة بن مقسم الضبي، ونهشل بن مجمع الضبي في كتاب عمل اليوم والليلة، وهارون بن عنترة في أبي داود والنسائي، وهشام بن عروة في مسلم وأبي داود، ووائل بن داود في النسائي، والوليد بن عبد الله بن جميع في الأدب المفرد وأبي داود والترمذي والنسائي، ويحيى بن سعيد الأنصاري في البخاري والنسائي، ويزيد بن أبي زياد في الترمذي والنسائي وابن ماجة، وأبي إسحاق الشيباني في مسلم، وأبي حيان التيمي في مسلم وأبي داود وابن ماجة والترمذي والنسائي، وأبي مالك الأشجعي في مسلم والنسائي وابن ماجة.

روى عنه: إبراهيم بن سعيد الجوهري في النسائي، وأحمد بن إشكاب الصفار الكوفي في البخاري، وأحمد بن بديل اليامي في الترمذي، وأحمد بن حرب الطائي في النسائي، وأحمد بن حميد الكوفي في الأدب المفرد، وأحمد بن حنبل في أبي داود، وأحمد بن سنان القطان، وأحمد بن أبي شعيب الحراني في أبي داود، وأحمد بن عبد الله بن يونس، وأحمد بن عبد الجبار العطاردي، وأحمد بن عبدة الضبي، وأحمد بن عمر الوكيعي في مسلم، وإسحاق بن إبراهيم بن حبيب بن الشهيد في الترمذي وكتاب عمل اليوم والليلة وابن ماجة، وإسحاق بن راهويه في البخاري ومسلم، والحسن بن حماد سجادة في أبي داود، والحسين بن علي بن الأسود العجلي في أبي داود والترمذي، والحسين بن يزيد الطحان في الترمذي، وأبو خيثمة زهير بن حرب في البخاري ومسلم وأبي داود، وسفيان الثوري ـ وهو أكبر منه ـ وسفيان بن وكيع بن الجراح في الترمذي، وسهل بن زنجلة الرازي في ابن ماجة، وأبو سعيد عبد الله بن سعيد الأشج في مسلم، وعبد الله بن عامر بن زرارة في مسلم، وعبد الله بن عمر بن أبان في مسلم، وأبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة في البخاري ومسلم وابن ماجة، وعبد الله بن هاشم الطوسي، وعثمان بن محمد بن أبي شيبة، وعلي بن حرب الطائي في النسائي، وعلي بن محمد الطنافسي في ابن ماجة، وعلي بن المنذر الطريقي في النسائي والترمذي وابن ماجة، وعمرو بن علي الفلاس في البخاري، وعمران بن ميسرة المنقري في البخاري وأبي داود، وعياش ابن الوليد الرقام في البخاري وكتاب عمل اليوم والليلة، والفضل بن الصباح في الترمذي، وقتيبة بن سعيد في البخاري، ومحمد بن أبان البلخي في الترمذي والنسائي، ومحمد بن آدم المصيصي في النسائي، ومحمد بن إسماعيل بن سمرة الأحمسي في النسائي، ومحمد بن اشكاب العامري، ومحمد بن جعفر الفيدي في البخاري، وأبو بكر محمد بن خلاد الباهلي في النسائي، ومحمد بن زنبور المكي في النسائي، ومحمد بن سلام البيكندي في البخاري، ومحمد بن طريف البجلي، ومحمد بن عبد الله بن نمير في البخاري ومسلم، ومحمد بن عبيد المحاربي في أبي داود والنسائي، ومحمد بن عمرو التوزي، ومحمد بن عمران بن أبي ليلى، ومحمد ابن عمران الأخنسي، وأبو كريب محمد بن العلاء في البخاري ومسلم والترمذي، ومحمد بن قدامة المصيصي، وأبو موسى محمد بن المثنى في مسلم، وأبو هشام يزيد بن محمد الرفاعي في مسلم والترمذي، ومحمد بن يزيد النخعي ابن عم شريك بن عبد الله، ومحمد بن يزيد الآدمي، وهارون بن إسحاق الهمداني في ابن ماجة، وهناد بن السري في أبي داود والترمذي، وواصل بن عبد الأعلى في مسلم وأبي داود والترمذي وابن ماجة والنسائي، ويحيى بن إسماعيل الخواص الكوفي، ويحيى بن إسماعيل الواسطي، ويحيى بن موسى البلخي في النسائي، ويوسف بن عيسى المروزي في البخاري والترمذي، ويوسف بن موسى القطان [۱۶۳۶].

۴ ـ رواياته في الكتب الستة:

صحيح البخاري [۱۶۳۷]، ومسلم [۱۶۳۸]، وسنن أبي داود [۱۶۳۹]، والنسائي [۱۶۴۰]، وابن ماجة [۱۶۴۱]، والترمذي [۱۶۴۲].

۵ ـ ترجمته في رجال الشيعة:

عده الشيخ الطوسي في أصحاب الامام الصادق ÷ [۱۶۴۳].

[۱۶۲۶] سير أعلام النبلاء: ۹ / ۱۷۳ الرقم ۵۲. [۱۶۲۷] الطبقات الكبرى: ۶ / ۳۸۹. [۱۶۲۸] المعرفة والتاريخ: ۳ / ۱۱۲. [۱۶۲۹] الجرح والتعديل: ۸ / ۵۷ الرقم ۲۶۳. [۱۶۳۰] تهذيب الكمال: ۲۶ / ۲۹۷. [۱۶۳۱] المعرفة والتاريخ: ۳ / ۱۱۲. [۱۶۳۲] الطبقات الكبرى: ۶ / ۳۸۹. [۱۶۳۳] تاريخ الاسلام، حوادث سنة (۱۰۱)، ص ۴۶۳ وقال في الكاشف: ۳ / ۷۱، ثقة، شيعي. [۱۶۳۴] نقله عنه المزي في تهذيب الكمال: ۲۶ / ۲۹۸. [۱۶۳۵] سير أعلام النبلاء: ۹ / ۱۷۴. [۱۶۳۶] تهذيب الكمال: ۲۶ / ۲۹۳ ـ ۲۹۶ الرقم ۵۵۴۸. [۱۶۳۷] صحيح البخاري: ۱ / ۱۴، كتاب الايمان، باب صوم رمضان احتسابا من الايمان. [۱۶۳۸] صحيح مسلم: ۱ / ۱۲۱، كتاب الايمان، الحديث ۲۱۷. [۱۶۳۹] سنن أبي داود: ۴ / ۲۳۷، كتاب السنة، الحديث ۴۷۴۷. [۱۶۴۰] سنن النسائي: ۲ / ۸۴، موقف الامام إذا كانوا ثلاثة. [۱۶۴۱] سنن ابن ماجة: ۱ / ۱۵، المقدمة، الحديث ۴۰. [۱۶۴۲] سنن الترمذي: ۱ / ۲۸۳، أبواب الصلاة، الحديث ۱۵۱. [۱۶۴۳] رجال الشيخ الطوسي: ۲۹۲ الرقم ۴۲۵۷، وقال: ثقة.