بن بست

فهرست کتاب

(۱۳۷) يونس بن خباب الاسيدي

(۱۳۷) يونس بن خباب الاسيدي

۱ ـ شخصيته ووثاقته:

يونس بن خباب الأسيدي، أبو حمزة، ويقال: أبو الجهم الكوفي، مولى بني اسيد [۱۹۵۸].

قال ابن شاهين: ثقة، صدوق [۱۹۵۹].

وقال ابن حجر: صدوق [۱۹۶۰].

۲ ـ تشيّعه:

قال العقيلي: كان ممن يغلو في الرفض [۱۹۶۱].

وقال ابن حجر: رمي بالرفض [۱۹۶۲].

وقال الدارقطني: كان يغلو في التشيّع [۱۹۶۳].

وقال الذهبي: كان رافضيا [۱۹۶۴].

وقال يحيى بن سعيد: كان كذابا [۱۹۶۵].

۳ ـ طبقته ورواياته:

عده ابن حجر في الطبقة السادسة [۱۹۶۶].

وقال المزي: روى عن: جرير بن أبي الهياج الأسدي في مسند علي، والحسن البصري، وأبيه خباب الأسيدي، وشقيق الأزدي، وطاوس بن كيسان اليماني، وطلق بن حبيب العنزي في عمل اليوم والليلة، وعبد الله بن بريدة، وعبد الرحمان بن سابط الجمحي، وعثمان بن حاضر، ومجاهد بن جبر المكي في الادب المفرد والنسائي، وأبي جعفر محمد بن علي بن الحسين، ومحمد بن مسلم ابن شهاب الزهري، والمسيب بن عبد خير، والمنهال بن عمرو الأسدي في ابن ماجة، ونافع بن جبير بن مطعم في الأدب المفرد، ويعلى بن مرة في ابن ماجة مرسل، وأبي البختري الطائي في الترمذي، وأبي سلمة بن عبد الرحمان بن عوف، وأبي عبيدالله مولى ابن عباس، وأبي عبيدة بن عبد الله بن مسعود، وأبي علقمة مولى بني هاشم، وأبي عمر الصيني، وأبي الفضل في عمل اليوم والليلة.

روى عنه: إبراهيم بن عطية الثقفي الواسطي، وأبو عقبة بشر بن عقبة الكوفي، وحماد بن زيد في مسند علي وابن ماجة، وزيد بن أبي أنيسة في الأدب المفرد والنسائي، وسفيان الثوري، وسلام بن أبي مطيع، وشعبة بن الحجاج في عمل اليوم والليلة، وشعيب بن صفوان، وشهاب بن خراش الحوشبي، وعباد بن عباد المهلبي في أبي داود، وعبادة بن مسلم الفزاري في الترمذي، وعبد الله بن عثمان بن خثيم في ابن ماجة، وعبد ربه بن سعيد الأنصاري، وعمرو بن أبي المقدام ثابت بن هرمز الحداد، وأبو المنذر عمرو بن مجمع الكندي، وعنبسة بن سعيد الرازي، وليث ابن أبي سليم، ومحمد بن عبيدالله العرزمي، وابنه محمد بن يونس بن خباب، ومعاوية بن صالح الحضرمي، ومعتمر بن سليمان، ومعمر بن راشد، ومنصور بن المعتمر ـ وهو من أقرآنه ـ، ومهدي بن ميمون، ويحيى بن يعلى الأسلمي في الادب المفرد، وأبو الزبير المكي ـ وهو من أقرآنه ـ [۱۹۶۷].

۴ ـ رواياته في الكتب الستة:

سنن النسائي [۱۹۶۸]، وابن ماجة [۱۹۶۹]، والترمذي [۱۹۷۰].

۵ ـ ترجمته في رجال الشيعة:

عده الشيخ الطوسي في أصحاب الباقر والصادق (عليهما السلام) [۱۹۷۱].

[۱۹۵۸] تهذيب الكمال: ۳۲ / ۵۰۳ الرقم ۷۱۷۴. [۱۹۵۹] تاريخ أسماء الثقات: ۳۵۷ الرقم ۱۵۵۰. [۱۹۶۰] تقريب التهذيب: ۲ / ۳۸۴. [۱۹۶۱] الضعفاء الكبير: ۴ / ۴۵۸ الرقم ۲۰۸۹. [۱۹۶۲] تقریب التهذیب: ۲ / ۳۸۴. [۱۹۶۳] المؤتلف والمختلف: ۱ / ۴۷۱ [۱۹۶۴] ميزان الاعتدال: ۴ / ۴۷۹ الرقم ۹۹۰۳. [۱۹۶۵] ميزان الاعتدال: ۴ / ۴۷۹. أقول: فمن الغريب جدا رواية البخاري في الأدب المفرد: ۲۱۵ الرقم ۶۲۷ عن كذاب، ورواية شعبة بن الحجاج الذي قيل في حقه انه كان امة وحده في هذا الشأن يعني في الرجال وبصره بالحديث وتثبته وتنقيه للرجال. راجع العلل ومعرفة الرجال: ۲ / ۵۳۹. وذنب الرجل ليس إلا نقله روايات في فضائل أهل بيت النبي ج، فمن جملة تلك الروايات ما رواه الذهبي عن إبراهيم بن زياد سبلان، عن عباد بن عباد قال: أتيت يونس ابن خباب فسألته عن حديث عذاب القبر فحدثني به، فقال: هنا كلمة أخفوها الناصبة. قلت: ما هي؟ قال: إنه ليسأل في قبره: من وليك؟ فإن قال علي نجا راجع ميزان الاعتدال: ۴ / ۴۷۹. [۱۹۶۶] تقريب التهذيب: ۲ / ۳۸۴ الرقم ۴۷۶. [۱۹۶۷] تهذيب الكمال: ۳۲ / ۵۰۳ الرقم ۷۱۷۴. [۱۹۶۸] سنن النسائي، منقول عن المزي في تهذيب الكمال: ۳۲ / ۵۰۷. [۱۹۶۹] سنن ابن ماجة: ۱ / ۱۲۰، كتاب الطهارة وسننها، باب التباعد للبراز في الفضاء، الحديث ۳۳۳. [۱۹۷۰] سنن الترمذي: ۴ / ۵۶۲، كتاب الزهد، باب ما جاء مثل الدنيا مثل أربعة، الحديث ۲۳۲۵. [۱۹۷۱] رجال الشيخ الطوسي: ۱۵۰ الرقم ۱۶۶۶، وص ۳۲۳ الرقم ۴۸۲۸.