بن بست

فهرست کتاب

(۱۳۰) يحيى بن الجزار الكوفي

(۱۳۰) يحيى بن الجزار الكوفي

۱ ـ شخصيته ووثاقته:

يحيى بن الجزار العرني الكوفي، مولى بجيلة، لقبه زبان. وقيل: زبان أبوه [۱۸۸۷].

قال العجلي: كوفي، ثقة [۱۸۸۸].

وقال ابن حجر: صدوق [۱۸۸۹].

۲ ـ تشيّعه:

قال ابن سعد: قال يحيى بن سعيد القطان، عن شعبة، عن الحكم، قال: كان يحيى بن الجزار يتشيّع، وكان يغلو ـ يعني في القول ـ. قالوا: وكان ثقة، وله أحاديث [۱۸۹۰].

وقال ابن حجر: رمي بالغلو في التشيّع [۱۸۹۱].

وقال العجلي: كان يتشيّع [۱۸۹۲].

وقال الجوزجاني: كان غاليا مفرطا [۱۸۹۳].

۳ ـ طبقته ورواياته:

عده ابن حجر من الطبقة الثالثة [۱۸۹۴].

وقال المزي: روى عن: أبي بن كعب، والحسين بن علي بن أبي طالب، وعبد الله بن عباس في أبي داود والنسائي، وعبد الله بن معقل بن مقرن المزني، وعبد الرحمان بن أبي ليلى في مسلم، وعلي بن أبي طالب في مسلم ومسند علي، ومسروق بن الأجدع في النسائي، وأبي الصهباء البصري في أبي داود والنسائي مولى ابن عباس، وابن أخي زينب الثقفية في أبي داود ويقال: ابن أخت زينب وابن ماجة وعائشة في النسائي، وام سلمة في الترمذي والنسائي زوجي النبي ج.

روى عنه: حبيب بن أبي ثابت في النسائي، والحسن العرني في مسلم والنسائي، والحكم بن عتيبة في مسلم وأبي داود والنسائي، وعمارة بن عمير في النسائي، وعمرو بن مرة في أبي داود والنسائي والترمذي وابن ماجة، وفضيل بن عمرو الفقيمي، وموسى بن أبي عائشة في النسائي، وأبو شراعة [۱۸۹۵].

۴ ـ رواياته في الكتب الستة:

صحيح مسلم [۱۸۹۶]، وسنن أبي داود [۱۸۹۷]، والنسائي [۱۸۹۸]، وابن ماجة [۱۸۹۹]، والترمذي [۱۹۰۰].

۵ ـ ترجمته في رجال الشيعة:

عده الشيخ الطوسي فيمن روى عن أمير المؤمنين ÷ [۱۹۰۱].

[۱۸۸۷] تهذيب الكمال: ۳۱ / ۲۵۱. [۱۸۸۸] تاريخ الثقات: ۴۷۰ الرقم ۱۷۹۶، راجع الجرح والتعديل: ۹ / ۱۳۳. [۱۸۸۹] تقريب التهذيب: ۲ / ۳۴۴ الرقم ۳۱. [۱۸۹۰] الطبقات الكبرى: ۶ / ۲۹۴. [۱۸۹۱] تقريب التهذيب: ۲ / ۳۴۴، راجع ميزان الاعتدال: ۴ / ۳۶۷ الرقم ۹۴۷۷. [۱۸۹۲] تاريخ الثقات: ۴۷۰ الرقم ۱۷۹۶. [۱۸۹۳] تهذيب الكمال: ۳۱ / ۲۵۱. [۱۸۹۴] تقريب التهذيب: ۲ / ۳۴۴. [۱۸۹۵] تهذیب الکمال: ۳۱ / ۲۵۱. [۱۸۹۶] صحيح مسلم: ۱ / ۲۴، المقدمة. [۱۸۹۷] سنن أبي داود: ۱ / ۱۸۹، كتاب الصلاة، باب سترة الامام سترة من خلفه، ح ۷۰۹. [۱۸۹۸] سنن النسائي: ۲ / ۶۵، كتاب القبلة، ذكر ما يقطع الصلاة وما لا يقطع. [۱۸۹۹] سنن ابن ماجة: ۲ / ۱۱۶۶، كتاب الطب، الحديث ۳۵۳۰. [۱۹۰۰] سنن الترمذي: ۲ / ۳۳۰، أبواب الصلاة، باب ما جاء في الوتر بسبع، الحديث ۴۵۷. [۱۹۰۱] رجال الشيخ الطوسي: ۸۵ الرقم ۸۵۸، وفيه «وكان مستقيما».