بن بست

فهرست کتاب

(۵۹) عباد بن العوام (... ـ ۱۸۳ ه‍)

(۵۹) عباد بن العوام (... ـ ۱۸۳ ه‍)

۱ ـ شخصيته ووثاقته:

قال الذهبي: عباد بن العوام بن عمر بن عبد الله بن المنذر، الامام المحدث الصدوق، أبو سهل الكلابي الواسطي [۹۸۷].

قال المفضل بن غسان الغلابي، وعبد الخالق بن منصور، عن يحيى بن معين: ثقة [۹۸۸].

وقال ابن خراش: صدوق [۹۸۹].

وقال ابن حجر: ثقة [۹۹۰].

وقال ابن سعد: وكان ثقة [۹۹۱].

۲ ـ تشيّعه:

قال ابن سعد: وكان يتشيّع، فأخذه هارون فحبسه زمانا [۹۹۲].

۳ ـ طبقته ورواياته:

عده ابن حجر في الطبقة الثامنة [۹۹۳].

وقال المزي: روى عن: إبراهيم بن مسلم الهجري، وإسماعيل بن أبي خالد في البخاري، وأشعث بن سوار، وأبي بكر جبريل بن أحمر في النسائي، وحجاج ابن أرطاة في الترمذي وابن ماجة، وحسين بن ذكوان المعلم في النسائي، وحصين ابن عبد الرحمان السلمي في مسلم، وحميد الطويل في كتاب الشمائل، وسعيد بن إياس الجريري في النسائي وابن ماجة، وسعيد بن أبي عروبة في كتاب الشمائل والنسائي، وأبي مسلمة سعيد بن يزيد في مسلم، وسفيان بن حسين الواسطي في كتاب القراءة خلف الامام للبخاري وفي أبي داود والترمذي والنسائي، وشريك بن عبد الله النخعي في كتاب المراسيل، وعبد الله بن عون في البخاري، وعبد الله بن أبي نجيح، حديثا واحدا، وعبيد الله بن العيزار، وعمر بن إبراهيم العبدي في ابن ماجة، وعمر بن عامر، وعوف الأعرابي في ابن ماجة، ومحمد بن عمرو بن علقمة في ابن ماجة، وميمون بن أبي حمزة الأعور في الترمذي، وهارون بن عنترة، وهلال بن خباب في أبي داود والترمذي، وواصل مولى أبي عيينة، حديثا واحدا، ويحيى بن أبي إسحاق الحضرمي في البخاري ومسلم والنسائي وابن ماجة، ويحيى بن عبيدالله بن موهب التيمي، ويونس بن عبيد، وأبي إسحاق الشيباني في البخاري ومسلم وابن ماجة، وأبي مالك الأشجعي في مسلم وأبي داود.

روى عنه: إبراهيم بن زياد سبلان، وإبراهيم بن عبيدالله بن حاتم الهروي في الترمذي وابن ماجة، وإبراهيم بن موسى الرازي في كتاب القراءة خلف الإمام للبخاري وفي ابن ماجة، وأحمد بن حنبل في أبي داود، وأحمد بن منيع في الترمذي والنسائي، وإسماعيل بن توبة القزويني في ابن ماجة، وإسماعيل بن سالم الصائغ، وإسماعيل بن علية في البخاري ـ وهو من أقرآنه ـ، وإسماعيل بن عيسى العطار، والحسن بن عرفة، وداود بن رشيد في أبي داود، وزكريا بن يحيى زحمويه الواسطي، وزياد بن أيوب الطوسي في الترمذي، وسعيد بن سليمان الواسطي سعدويه في البخاري والنسائي والترمذي وابن ماجة وأبي داود، وأبو الربيع سليمان ابن داود الزهراني في مسلم، وعباد بن موسى الختلي في كتاب المراسيل، وعباد ابن يعقوب الرواجني في البخاري، وعبد الله بن محمد بن الربيع الكرماني في النسائي، وأبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة في مسلم وابن ماجة، وعبد الله بن محمد النفيلي في أبي داود، وعبد المتعالي بن طالب، وعثمان بن محمد بن أبي شيبة، وعلي بن مسلم الطوسي في أبي داود، وعمر بن يزيد السياري في أبي داود، وعمرو بن عون الواسطي، وعمرو بن محمد الناقد، وعمران بن ميسرة المنقري في البخاري، والعلاء بن هلال الرقي في النسائي، وأبو نعيم الفضل بن دكين، ومحمد ابن حاتم بن سليمان المؤدب، ومحمد بن الصباح الدولابي، ومحمد بن الصباح الجرجرائي في ابن ماجة، ومحمد بن عيسى بن الطباع في كتاب الشمائل وسنن النسائي، ومحمد بن كامل المروزي في الترمذي، ومحمد بن معاوية بن مالج الأنماطي في النسائي، وأبو هشام محمد بن يزيد الرفاعي القاضي، ومحمود بن خداش الطالقاني في الترمذي [۹۹۴].

۴ ـ رواياته في الكتب الستة:

صحيح البخاري [۹۹۵]، ومسلم [۹۹۶]، وسنن أبي داود [۹۹۷]، والنسائي [۹۹۸]، وابن ماجة [۹۹۹]، والترمذي [۱۰۰۰].

[۹۸۷] سير أعلام النبلاء: ۸ / ۵۱۱ الرقم ۱۳۴. [۹۸۸] تهذيب الكمال: ۱۴ / ۱۴۳. [۹۸۹] تهذیب الکمال: ۱۴ / ۱۴۳. [۹۹۰] تقريب التهذيب: ۱ / ۳۹۳. [۹۹۱] الطبقات الكبرى: ۷ / ۳۳۰. [۹۹۲] الطبقات الكبرى: ۷ / ۳۳۰. [۹۹۳] تقريب التهذيب: ۱ / ۳۹۳. [۹۹۴] تهذيب الكمال: ۱۴ / ۱۴۱ ـ ۱۴۲. [۹۹۵] صحيح البخاري: ۳ / ۳۱، كتاب البيوع، باب بيع الذهب بالورق يدا بيد. [۹۹۶] صحيح مسلم: ۳ / ۱۲۴۳، كتاب الهبات، باب كراهة تفضيل بعض الأولاد في الهبة. [۹۹۷] سنن أبي داود: ۲ / ۹۸، كتاب الزكاة، باب في زكاة السائمة، الحديث ۱۵۶۸. [۹۹۸] سنن النسائي: ۷ / ۳۷، باب النهي عن كراء الأرض بالثلث والربع. [۹۹۹] سنن ابن ماجة: ۱ / ۱۵۰، كتاب الطهارة وسننها، باب ما جاء في مسح الرأس، الحديث ۴۳۵. [۱۰۰۰] سنن الترمذي: ۲ / ۲۲۰، الباب (۲۸۰) من أبواب الصلاة، الحديث ۳۸۱.