بن بست

فهرست کتاب

(۴۷) سليمان بن صرد الخزاعي (... ـ ۶۵ ه‍)

(۴۷) سليمان بن صرد الخزاعي (... ـ ۶۵ ه‍)

۱ ـ شخصيته ووثاقته:

قال الذهبي: سليمان بن صرد الأمير أبو مطرف الخزاعي الكوفي الصحابي... كان دينا عابدا، خرج في جيش تابوا إلى الله من خذلانهم الحسين الشهيد... [۸۲۹].

وقال ابن الأثير: وكان خيرا فاضلا له دين وعبادة، سكن الكوفة أول ما نزلها المسلمون، وكان له قدر وشرف في قومه، وشهد مع علي بن أبي طالب مشاهده كلها [۸۳۰].

۲ ـ تشيّعه:

قال الذهبي: من شيعة علي ومن كبار أصحابه [۸۳۱].

۳ ـ طبقته ورواياته:

قال المزي: روى عن: النبي ج في الكتب الستة، وعن أبي بن كعب في أبي داود وعمل اليوم والليلة، وجبير بن مطعم في البخاري ومسلم وأبي داود والنسائي وابن ماجة، والحسن بن علي بن أبي طالب، وأبيه علي بن أبي طالب.

روى عنه: تميم بن سلمة، وشقير العبدي، وشمر، وضبثم الضبي، وعبد الله بن يسار الجهني في النسائي، وعدي بن ثابت في البخاري ومسلم وأبي داود وعمل اليوم والليلة، وأبو إسحاق عمرو بن عبد الله السبيعي في الكتب الستة، وأبو الضحى مسلم بن صبيح، ويحيى بن يعمر في أبي داود، وأبو حنيفة والد عبد الأكرم بن أبي حنيفة في ابن ماجة، وأبو عبد الله الجدلي [۸۳۲].

۴ ـ رواياته في الكتب الستة:

صحيح البخاري [۸۳۳]، ومسلم [۸۳۴]، وسنن أبي داود [۸۳۵]، وابن ماجة [۸۳۶]، والترمذي [۸۳۷]، والنسائي [۸۳۸].

۵ ـ ترجمته في رجال الشيعة:

عده الشيخ الطوسي في أصحاب النبي ج، والامام الحسن بن علي، والامام أمير المؤمنين (عليهما السلام) [۸۳۹].

[۸۲۹] سير أعلام النبلاء: ۳ / ۳۹۴ الرقم ۶۱. [۸۳۰] اسد الغابة: ۲ / ۳۵۱، راجع الاستيعاب: ۲ / ۶۵۰. [۸۳۱] تاريخ الاسلام، حوادث سنة ۶۱: ص ۴۶. [۸۳۲] تهذيب الكمال: ۱۱ / ۴۵۴ الرقم ۲۵۳۱. [۸۳۳] صحيح البخاري: ۱ / ۶۹، باب من أفاض على رأسه ثلاثا، وج ۴ / ۹۳، وج ۵ / ۴۸، وج ۷ / ۸۴، وص ۹۹، باب الحذر من الغضب. [۸۳۴] صحيح مسلم: ۱ / ۲۵۸، كتاب الحيض، الحديث ۵۴، وص ۲۵۹، الحديث ۵۵. [۸۳۵] سنن أبي داود: ۱ / ۶۲، كتاب الطهارة، باب الغسل من الجنابة، الحديث ۲۳۹، وج ۴ / ۲۴۹، كتاب الأدب، باب ما يقال عند الغضب، الحديث ۴۷۸۱. [۸۳۶] سنن ابن ماجة: ۱ / ۱۹۰، كتاب الطهارة، باب الغسل من الجنابة، الحديث ۲۳۹، وج ۲ / ۸۹۷، كتاب الديات، الحديث ۲۶۸۹، وص ۱۳۸۹، الحديث ۴۱۴۹. [۸۳۷] سنن الترمذي: ۳ / ۳۷۷، كتاب الجنائز، باب ما جاء في الشهداء من هم، الحديث ۱۰۶۴. [۸۳۸] سنن النسائي: ۱ / ۱۳۵، باب ذكر ما يكفي الجنب من إفاضة الماء على رأسه، وص ۲۰۷، باب ما يكفي الجنب من إفاضة الماء عليه. [۸۳۹] رجال الشيخ الطوسي: ۴۰ الرقم ۲۵۵، وص ۶۶ الرقم ۵۹۷، وص ۹۴ الرقم ۹۳۶.