بن بست

فهرست کتاب

(۷۸) عدي بن ثابت (... ـ ۱۱۶ ه‍)

(۷۸) عدي بن ثابت (... ـ ۱۱۶ ه‍)

۱ ـ شخصيته ووثاقته:

قال الذهبي: الامام الحافظ الواعظ الأنصاري، سبط عبد الله بن يزيد الخطمي [۱۲۲۱].

وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: ثقة [۱۲۲۲].

وقال أبو حاتم: صدوق [۱۲۲۳].

وقال ابن حجر: ثقة [۱۲۲۴].

۲ ـ تشيّعه:

قال الذهبي: عالم الشيعة وصادقهم وقاصهم وإمام مسجدهم، ولو كانت الشيعة مثله لقل شرهم [۱۲۲۵].

وقال أبو حاتم: وكان إمام مسجد الشيعة وقاصهم [۱۲۲۶].

وقال يعقوب بن سفيان: شيعي [۱۲۲۷].

ونقل ابن حجر عن الدار قطني أنه كان يغلو في التشيّع [۱۲۲۸].

قال عواد في هامش تهذيب الكمال (۱۹ / ۵۲۴): لم أجد له ذكرا في كتب الشيعة. ولم أجد لهم عنه رواية في كتبهم المعتبرة، فينظر في أمر تشيعه.

فيرى المتتبع ان الأمر غير ما ذهب إليه الرجل.

فقد ذكر الشيخ المفيد المتوفى (۴۱۳ ه‍) في الإرشاد: ۱ / ۳۹: بسنده عن الأعمش، عن عدي بن ثابت، عن زر بن حبيش قال: رأيت أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ÷ على المنبر فسمعته يقول: والذي فلق الحبة وبرأ النسمة إنه لعهد النبي ج إلي أنه لا يحبك إلا مؤمن، ولا يبغضك إلا منافق [۱۲۲۹].

وله ذكر في أمالي الشيخ الطوسي، راجع مستدركات علم رجال الحديث: ۵ / ۲۲۸.

۳ ـ طبقته ورواياته:

عده ابن حجر في الطبقة الرابعة [۱۲۳۰].

وقال المزي: روى عن: البراء بن عازب في الكتب الستة، وأبيه ثابت في أبي داود والترمذي وابن ماجة، وزر بن حبيش الأسدي في مسلم وأبي داود وابن ماجة والنسائي والترمذي، وزيد بن وهب الجهني في النسائي، وسعيد بن جبير في الكتب الستة، وأبي حازم سلمان الأشجعي في الكتب الستة، وسليمان بن صرد في البخاري ومسلم وأبي داود وعمل اليوم والليلة، وعبد الله بن أبي أوفى في البخاري ومسلم، وجده لأمه عبد الله بن يزيد الخطمي في البخاري ومسلم والترمذي والنسائي وابن ماجة، ويزيد بن البراء بن عازب في أبي داود والنسائي، وأبي بردة ابن أبي موسى الأشعري، وأبي راشد في أبي داود ـ صاحب عمار بن ياسرـ.

روى عنه: أبان بن تغلب في ابن ماجة، وأبان بن عبد الله البجلي في المراسيل، وإسماعيل بن عبد الرحمان السدي في النسائي وابن ماجة، وأشعث بن سوار في الترمذي والنسائي وابن ماجة، وحجاج بن أرطاة في ابن ماجة، والحسن ابن الحكم النخعي في أبي داود، والركين بن الربيع في النسائي، وزيد بن أبي انيسة في مسلم وأبي داود والنسائي، وسليمان الأعمش في البخاري ومسلم وأبي داود والترمذي والنسائي، وسليمان أبو إسحاق الشيباني في ما استشهد به البخاري في الصحيح وسنن النسائي، وشعبة بن الحجاج في الكتب الستة، وعبد الجبار بن العباس الشبامي في الأدب المفرد، وأبو اليقظان عثمان بن عمير في أبي داود والترمذي وابن ماجة، وعلي بن زيد بن جدعان في ابن ماجة، وأبو إسحاق عمرو ابن عبد الله السبيعي في أبي داود، والعلاء بن صالح في أبي داود والنسائي، وفضيل ابن مرزوق في كتاب رفع اليدين في الصلاة للبخاري وفي مسلم والترمذي، ومسعر ابن كدام في البخاري ومسلم وابن ماجة، ومغراء العبدي في أبي داود، ويحيى بن سعيد الأنصاري في البخاري ومسلم والترمذي والنسائي وابن ماجة، وأبو خالد شيخ لابن جريج في أبي داود [۱۲۳۱].

۴ ـ رواياته في الكتب الستة:

صحيح البخاري [۱۲۳۲]، ومسلم [۱۲۳۳]، وسنن أبي داود [۱۲۳۴]، والترمذي [۱۲۳۵]، وابن ماجة [۱۲۳۶].

[۱۲۲۱] سير أعلام النبلاء: ۵ / ۱۸۸ الرقم ۶۸. [۱۲۲۲] الجرح والتعديل: ۷ / ۲ الرقم ۵. [۱۲۲۳] الجرح والتعدیل: ۷ / ۲ الرقم ۵. [۱۲۲۴] تقريب التهذيب: ۲ / ۱۶. [۱۲۲۵] ميزان الاعتدال: ۳ / ۶۱ الرقم ۵۵۹۱. [۱۲۲۶] الجرح والتعديل: ۷ / ۲ الرقم ۵. [۱۲۲۷] المعرفة والتاريخ: ۳ / ۱۳۲. [۱۲۲۸] مقدمة فتح الباري: ۴۲۳. [۱۲۲۹] راجع في هذا الحديث إلى: مسند الامام أحمد بن حنبل: ۱ / ۹۵، سنن ابن ماجة: ۱ / ۴۲، سنن النسائي: ۸ / ۱۱۷، تاريخ بغداد: ۲ / ۲۵۵، وج ۱۴ / ۴۲۶. [۱۲۳۰] تقريب التهذيب: ۲ / ۱۶ الرقم ۱۳۵. [۱۲۳۱] تهذيب الكمال: ۱۹ / ۵۲۳ الرقم ۳۸۸۳. [۱۲۳۲] صحيح البخاري: ۱ / ۲۰، كتاب الايمان، باب ما جاء أن الأعمال بالنية والحسبة. [۱۲۳۳] صحيح مسلم: ۱ / ۸۶، كتاب الايمان، الحديث ۱۳۱. [۱۲۳۴] سنن أبي داود: ۳ / ۱۱۱، كتاب الصيد، الحديث ۲۸۶۰. [۱۲۳۵] سنن الترمذي: ۵ / ۷۱۲، كتاب المناقب، الحديث ۳۹۰۰. [۱۲۳۶] سنن ابن ماجة: ۱ / ۴۲، المقدمة، الحديث ۱۱۴، باب فضل علي بن أبي طالب ÷. روى عنه عن البراء بن عازب قال: أقبلنا مع رسول الله ج في حجته التي حج، فنزل في بعض الطريق. فأمر الصلاة جامعة، فأخذ بيد علي فقال: ألست أولى بالمؤمنين من أنفسهم؟ قالوا: بلى. قال: ألست أولى بكل مؤمن من نفسه؟ قالوا: بلى. قال: فهذا ولي من أنا مولاه، اللهم وال من والاه، اللهم عاد من عاداه.