بن بست

فهرست کتاب

(۲۲) الحارث بن عبد الله الهمداني (... ـ ۶۵ ه‍)

(۲۲) الحارث بن عبد الله الهمداني (... ـ ۶۵ ه‍)

۱ ـ شخصيته ووثاقته:

قال الذهبي: هو العلامة الإمام أبو زهير، الحارث بن عبد الله بن كعب بن أسد الهمداني الكوفي صاحب علي وابن مسعود، كان فقيها كثير العلم على لين في حديثه... قد كان من أوعية العلم، ومن الشيعة الأول [۵۴۲].

قال عثمان بن سعيد الدارمي: سألت يحيى بن معين، قلت: أي شيء حال الحارث في علي؟ قال: ثقة، قال عثمان: ليس يتابع عليه [۵۴۳].

وقال أبو بكر بن أبي داود: كان أفقه الناس، وأفرض الناس، وأحسب الناس، تعلم الفرائض من علي [۵۴۴].

وقال أيضا: وحديث الحارث في السنن الأربعة والنسائي مع تعنته في الرجال فقد احتج به وقوى أمره [۵۴۵].

قال أحمد بن صالح المصري: الحارث الأعور ثقة ما أحفظه، وما أحسن ما روى عن علي. فقيل له: فقد قال الشعبي: كان يكذب، قال: لم يكن يكذب في الحديث إنما كان كذبه في رأيه [۵۴۶].

وقال الذهبي: فأما قول الشعبي: «الحارث كذاب» فمحمول على أنه عنى بالكذب الخطأ لا التعمد، وإلا فلماذا يروي عنه ويعتقده بتعمد الكذب في الدين [۵۴۷]؟

۲ ـ تشيّعه:

قال ابن حبان: كان غاليا في التشيّع [۵۴۸].

وقال ابن حجر: ورمي بالرفض [۵۴۹].

وعده ابن قتيبة من رجال الشيعة [۵۵۰].

۳ ـ طبقته ورواياته:

قال المزي: روى عن: زيد بن ثابت، وعبد الله بن مسعود في سنن النسائي، وعلي بن أبي طالب في سنن أبي داود والترمذي وابن ماجة والنسائي، وبقيرة امرأة سلمان الفارسي.

روى عنه: أبو السفر سعيد بن يحمد الهمداني، والضحاك بن مزاحم، وعامر الشعبي في سنن أبي داود والترمذي وابن ماجة والنسائي، وعبد الله بن مرة في سنن النسائي، وعبد الكريم أبو امية البصري، وعطاء بن أبي رباح في مسند علي، وعمرو بن مرة، وأبو إسحاق الهمداني، وأبو البحتري الطائي في مسند علي، وابن أخيه في الترمذي ومسند علي ولم يسم [۵۵۱].

۴ ـ رواياته في الكتب الستة:

سنن أبي داود [۵۵۲]، والترمذي [۵۵۳]، وابن ماجة [۵۵۴]، والنسائي [۵۵۵].

[۵۴۲] سير أعلام النبلاء: ۴ / ۱۵۲ الرقم ۵۴. [۵۴۳] تهذيب الكمال: ۵ / ۲۴۹ الرقم ۱۰۲۵. [۵۴۴] تاريخ الاسلام: ۹۰، حوادث سنة (۷۰). [۵۴۵] ميزان الاعتدال: ۱ / ۴۳۷. [۵۴۶] تاريخ أسماء الثقات: ۱۰۸ الرقم ۲۶۹. [۵۴۷] سير أعلام النبلاء: ۴ / ۱۵۳، تاريخ الاسلام: ۹۰ حوادث سنة (۷۰). [۵۴۸] ميزان الاعتدال: ۱ / ۴۳۶ الرقم ۱۶۲۷. [۵۴۹] تقريب التهذيب: ۱ / ۱۴۱ الرقم ۴۰. [۵۵۰] المعارف: ۶۲۴. [۵۵۱] تهذيب الكمال: ۵ / ۲۴۵ الرقم ۱۰۲۵. [۵۵۲] سنن أبي داود: ۱ / ۲۳۹، كتاب الصلاة، باب النهي عن التلقين، الحديث ۹۰۸. [۵۵۳] سنن الترمذي: ۵ / ۱۷۲ الرقم ۲۹۰۶، كتاب فضائل القرآن. [۵۵۴] سنن ابن ماجة: ۱ / ۱۳۹، كتاب الطهارة، باب (۴۰)، الحديث ۳۹۶. [۵۵۵] سنن النسائي: ۸ / ۱۴۷، كتاب الزينة.