بن بست

فهرست کتاب

(۱۳۵) يزيد بن أبي زياد الكوفي

(۱۳۵) يزيد بن أبي زياد الكوفي

۱ ـ شخصيته ووثاقته:

قال الذهبي: يزيد بن أبي زياد، الامام المحدث أبو عبد الله الهاشمي، مولاهم الكوفي، مولى عبد الله بن الحارث بن نوفل، معدود في صغار التابعين... وعاش نحوا من إحدى وتسعين سنة [۱۹۳۷].

وقال أبو داود: لا أعلم أحدا ترك حديثه [۱۹۳۸]

۲ ـ تشيّعه:

قال ابن عدي: يزيد من شيعة أهل الكوفة، ومع ضعفه يكتب حديثه [۱۹۳۹].

وقال ابن حجر: كان شيعيا [۱۹۴۰].

وقال محمد بن فضيل: كان يزيد بن أبي زياد من أئمة الشيعة الكبار [۱۹۴۱].

۳ ـ طبقته ورواياته:

عده ابن حجر في الطبقة الخامسة [۱۹۴۲].

وقال المزي: روى عن: إبراهيم النخعي في ابن ماجة، وثابت البناني في كتاب فضائل الانصار وكتاب عمل اليوم والليلة، وثعلبة بن الحكم الليثي، والحسن ابن سهل بن عبد الرحمان بن عوف في ابن ماجة، وداود بن أبي عاصم بن عروة بن مسعود الثقفي، وذكوان أبي صالح السمان في النسائي، وسالم بن أبي الجعد في أبي داود والنسائي، وأبي فاختة سعيد بن علاقة في ابن ماجة، وسليمان بن عمرو بن الأحوص في أبي داود وابن ماجة، ومولاه عبد الله بن الحارث بن نوفل في الأدب المفرد وسنن أبي داود وابن ماجة والترمذي والنسائي، وعبد الله بن شداد بن الهاد، وعبد الله بن محمد بن عقيل في ابن ماجة، وعبد الله بن معقل بن مقرن المزني في مسند علي، وعبد الرحمان بن سابط الجمحي في ابن ماجة، وعبد الرحمان بن أبي ليلى في كتاب رفع اليدين في الصلاة ومسلم وأبي داود والترمذي وابن ماجة، وعبد الرحمان بن أبي نعم البجلي في الأدب المفرد وأبي داود والترمذي وخصائص أمير المؤمنين ÷ للنسائي وسنن ابن ماجة، وعبيد الله بن جرير بن عبد الله البجلي، وعطاء بن أبي رباح، وعكرمة مولى ابن عباس في أبي داود، وعمرو بن سلمة الهمداني في الأدب المفرد، وعيسى بن فائد في أبي داود، ويقال: ابن لقيط، وقيس ابن الأحنف الثقفي، ومجاهد بن جبر المكي في أبي داود والنسائي وابن ماجة، ومحمد بن علي بن عبد الله بن عباس في أبي داود والترمذي، ومقسم في أبي داود وابن ماجة والنسائي والترمذي، وأبي جحيفة وهب بن عبد الله السوائي، وأبي الحسن يزيد بن يحنس الكوفي.

روى عنه: أسباط بن محمد القرشي، وأبو يحيى إسماعيل بن إبراهيم التيمي في الترمذي، وإسماعيل بن أبي خالد في الترمذي ـ وهو من أقرآنه ـ، وإسماعيل بن زكريا، وجرير بن عبد الحميد في ما استشهد به البخاري في الصحيح وسنن أبي داود والترمذي وخصائص أمير المؤمنين ÷، وجعفر بن زياد الأحمر في خصائص أمير المؤمنين ÷، وحبان بن علي في ابن ماجة، وخالد بن عبد الله الواسطي في أبي داود، وزائدة بن قدامة في الترمذي وخصائص أمير المؤمنين ÷، وزهير بن معاوية في أبي داود، وزياد بن عبد الله البكائي في الترمذي، وسفيان الثوري في كتاب رفع اليدين في الصلاة للبخاري وسنن أبي داود والترمذي، وسفيان بن عيينة في كتاب رفع اليدين للبخاري ومسلم وأبي داود والترمذي وابن ماجة، وشريك بن عبد الله في أبي داود، وشعبة بن الحجاج في أبي داود والنسائي، وصالح بن عمر الواسطي، وعبد الله بن الأجلح، وعبد الله بن ادريس في أبي داود والترمذي وابن ماجة، وعبد الله بن نمير في ابن ماجة، وعبد الرحيم بن سليمان في النسائي وابن ماجة، وعبد العزيز بن مسلم في فضائل الأنصار وعمل اليوم والليلة، وعبيدة بن حميد في الأدب المفرد وأبي داود والترمذي، وعلي بن صالح بن حي في ابن ماجة، وعلي ابن عاصم الواسطي، وعلي بن مسهر في أبي داود وابن ماجة، وعمران بن عيينة، وقيس بن الربيع، ومحمد بن فصيل بن غزوان في الترمذي والنسائي وابن ماجة، ومنصور بن أبي الأسود في خصائص أمير المؤمنين ÷، وهشيم بن بشير في أبي داود والترمذي وابن ماجة، وأبو عوانة الوضاح بن عبد الله في الأدب المفرد والترمذي والنسائي، ويحيى بن سلمة بن كهيل، وأبو بكر بن عياش في الأدب المفرد وابن ماجة، وأبو حمزة السكري في النسائي [۱۹۴۳].

۴ ـ رواياته في الكتب الستة:

سنن أبي داود [۱۹۴۴]، والترمذي [۱۹۴۵]، والنسائي [۱۹۴۶] وابن ماجة [۱۹۴۷].

۵ ـ ترجمته في رجال الشيعة:

عده الشيخ الطوسي في أصحاب الامام الباقر ÷ [۱۹۴۸].

[۱۹۳۷] سير أعلام النبلاء: ۶ / ۱۲۹ الرقم ۴۱. [۱۹۳۸] سير أعلام النبلاء: ۶ / ۱۳۰. أقول: وقد نقل الذهبي عن يزيد بن أبي زياد، عن سليمان ابن عمرو الأحوص، عن أبي برزة قال: تغنى معاوية وعمرو بن العاص، فقال النبي ج: «اللهم اركسهما في الفتنة ركسا، ودعهما في النار دعا». [۱۹۳۹] الكامل: ۷ / ۲۷۳۰. [۱۹۴۰] تقريب التهذيب: ۲ / ۳۶۵ الرقم ۲۵۴. [۱۹۴۱] الکامل: ۷ / ۲۷۳۰. [۱۹۴۲] تقریب التهذیب: ۲ / ۳۶۵ الرقم ۲۵۴. [۱۹۴۳] تهذيب الكمال: ۳۲ / ۱۳۶ ـ ۱۳۷. [۱۹۴۴] سنن أبي داود: ۳ / ۴۶، كتاب الجهاد، الحديث ۲۶۴۷. [۱۹۴۵] سنن الترمذي: ۳ / ۱۹۸، كتاب الحج، الحديث ۸۳۸. [۱۹۴۶] سنن النسائي: ۸ / ۶۵، كتاب قطع السارق. [۱۹۴۷] سنن ابن ماجة: ۲ / ۱۳۶۶، كتاب الفتن، الحديث ۴۰۸۲. [۱۹۴۸] رجال الشيخ الطوسي: ۱۴۹ الرقم ۱۶۵۸، وفيه: «يزيد بن زياد».