بن بست

فهرست کتاب

(۱۶) ثوير بن أبي فاختة

(۱۶) ثوير بن أبي فاختة

۱ ـ شخصيته ووثاقته:

ثوير بن أبي فاختة، واسمه سعيد بن علاقة القرشي الهاشمي، أبو الجهم الكوفي [۴۶۴].

قال العجلي: كوفي، هو وأبوه لا بأس بهما [۴۶۵].

۲ ـ تشيّعه:

قال محمود بن غيلان، عن شبابة بن سوار: قلت ليونس بن أبي إسحاق: مالك لا تروي عن ثوير، فإن إسرائيل كتب عنه؟ قال: إسرائيل أعلم ما صنع به، كان رافضيا [۴۶۶].

وقال الحاكم: لم ينقم عليه إلا التشيّع [۴۶۷].

۳ ـ طبقته ورواياته:

عده ابن حجر في الطبقة الرابعة [۴۶۸].

وقال المزي: روى عن: زيد بن أرقم، وسعيد بن جبير، وأبيه أبي فاختة سعيد بن علاقة في سنن الترمذي، والطفيل بن أبي كعب، وعبد الله بن الزبير، وعبد الله بن عمر بن الخطاب في الترمذي، ومجاهد بن جبر في الترمذي، وأبي جعفر محمد بن علي بن الحسين، ويحيى بن جعفر بن هبيرة، وعن رجل من أهل قباء، عن أبيه في سنن الترمذي.

روى عنه: إسرائيل بن يونس في الترمذي، وأبو الأشهب جعفر بن الحارث النخعي، وحجاج بن أرطاة، وسفيان الثوري في الترمذي، وسليمان الأعمش، وشعبة بن الحجاج في الترمذي، وأبو مريم عبد الغفار بن القاسم، وعبد الملك بن سعيد بن أبجر، وعبيدة بن حميد، وعمرو بن قيس الملائي، ومحمد بن عبيدالله العرزمي، وهارون بن سعد، وأبو بلج الفزاري الكبير يحيى بن أبي سليم [۴۶۹].

۴ ـ رواياته في الكتب الستة:

سنن الترمذي [۴۷۰].

۵ ـ ترجمته في رجال

الشيعة: عده الشيخ الطوسي تارة في أصحاب الامام السجاد، وثانية في أصحاب الامام الباقر، وثالثة في أصحاب الامام الصادق [۴۷۱].

[۴۶۴] تهذيب الكمال: ۴ / ۴۲۹ الرقم ۸۶۳. [۴۶۵] تاريخ الثقات: ۹۱ الرقم ۱۹۱. [۴۶۶] تهذيب الكمال: ۴ / ۴۳۰، الكامل: ۲ / ۵۳۲، المعرفة والتاريخ: ۳ / ۱۱۲. [۴۶۷] المستدرك على الصحيحين: ۲ / ۵۱۰. [۴۶۸] تقريب التهذيب: ۱ / ۱۲۱ الرقم ۵۴. [۴۶۹] تهذيب الكمال: ۴ / ۴۲۹. [۴۷۰] سنن الترمذي: ۳ / ۳۰۰، كتاب الجنائر، باب ما جاء في عيادة المريض، الحديث ۹۶۹. [۴۷۱] رجال الشيخ الطوسي: ۱۱۱ الرقم ۱۰۸۵، وص ۱۲۹ الرقم ۱۳۱۰، وص ۱۷۴ الرقم ۲۰۵۵. وانظر رجال النجاشي: ۱۸۸ الرقم ۳۰۳.