بن بست

فهرست کتاب

(۲۵) الحكم بن عتيبة الكندي (۵۰ ـ ۱۱۳ ه‍)

(۲۵) الحكم بن عتيبة الكندي (۵۰ ـ ۱۱۳ ه‍)

۱ ـ شخصيته ووثاقته:

قال الذهبي: الامام الكبير عالم أهل الكوفة، أبو محمد الكندي، مولاهم الكوفي، ويقال: أبو عمرو، ويقال: أبو عبد الله [۵۸۹].

قال ابن سعد: وكان الحكم بن عتيبة ثقة، فقيها، عالما، رفيعا، كثير الحديث [۵۹۰].

وقال العجلي: ثقة، ثبت في الحديث [۵۹۱].

۲ ـ تشيّعه:

قال العجلي: وكان فيه تشيع، إلا أن ذلك لم يظهر منه إلا بعد موته.

وقال سليمان الشاذكوني: حدثنا يحيى بن سعيد، سمعت شعبة يقول: كان الحكم يفضل عليا على أبي بكر وعمر [۵۹۲].

۳ ـ طبقته ورواياته:

عده ابن حجر في الطبقة الخامسة [۵۹۳].

وقال المزي: روى عن: إبراهيم التيمي في أبي داود، وإبراهيم النخعي في الكتب الستة، وحجية بن عدي الكندي في أبي داود والترمذي وابن ماجة، والحسن العرني في البخاري ومسلم وسنن النسائي، وحنش الكناني في أبي داود والترمذي، وخيثمة بن عبد الرحمان، وذر بن عبد الله الهمداني في البخاري ومسلم وأبي داود والنسائي وابن ماجة، وذكوان أبي صالح السمان في البخاري ومسلم وابن ماجة، ورجاء بن حياة، وزيد بن أرقم ـ وقيل: لم يسمع منه ـ، وسالم بن أبي الجعد في النسائي، وسعد بن عبيدة في عمل اليوم والليلة، وسعيد بن جبير في البخاري ومسلم وأبي داود والنسائي وابن ماجة، وسعيد بن عبد الرحمان بن أبزي في مسلم والنسائي، وشريح بن الحارث القاضي، وأبي وائل شقيق بن سلمة في سنن النسائي، وشهر بن حوشب في أبي داود، وطاوس بن كيسان اليماني، وعامر الشعبي في مسلم، وعبد الله بن أبي أوفى في ابن ماجة، وعبد الله بن شداد بن الهاد في المراسيل والنسائي وابن ماجة، وعبد الله بن نافع مولى بني هاشم في أبي داود ومسند علي، وعبد الحميد بن عبد الرحمان بن زيد بن الخطاب في أبي داود والنسائي وابن ماجة، وعبد الرحمان بن أبي ليلى في الكتب الستة، وعبيد الله بن أبي رافع في أبي داود والترمذي والنسائي، وعراك بن مالك في البخاري ومسلم، وعروة بن النزال التميمي في النسائي، وعطاء بن أبي رباح في الأدب المفرد ومسلم والنسائي وابن ماجة، وعكرمة مولى ابن عباس في النسائي، وعلي بن الحسين بن علي بن أبي طالب في البخاري ومسلم والنسائي، وعمارة بن غزية في مسلم وأبي داود والنسائي وابن ماجة، وأبي ميسرة عمرو بن شرحبيل، وعمرو بن شعيب في النسائي ـ وهو أكبر منه ـ، والقاسم بن مخيمرة في ما استشهد به البخاري ومسلم والنسائي وابن ماجة، وقيس بن أبي حازم، ومجاهد بن جبر في البخاري ومسلم وأبي داود والنسائي وابن ماجة، وأبي جعفر محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب، ومحمد بن كعب القرظي في البخاري والترمذي والنسائي، ومصعب بن سعد بن أبي وقاص في البخاري ومسلم والنسائي، ومقسم مولى ابن عباس في النسائي وابن ماجة، وموسى بن طلحة بن عبيدالله في النسائي، وميمون بن أبي شبيب في ابن ماجة وأبي داود والنسائي والترمذي، وميمون بن مهران في مسلم، ونافع مولى ابن عمر في مسلم وأبي داود والنسائي، وأبي جحيفة وهب بن عبد الله السوائي الصحابي في البخاري ومسلم والنسائي وابن ماجة، ويحيى بن الجزار في مسلم وأبي داود والنسائي، ويزيد بن شريك التيمي في النسائي، ويزيد بن صهيب الفقير في النسائي، وأبي بكر بن عبد الرحمان بن الحارث بن هشام في النسائي، وأبي عمر الصيني في عمل اليوم والليلة، وأبي محمد البصري في مسند علي، ويقال: أبي المورع في مسند علي، وعائشة بنت سعد بن أبي وقاص في خصائص أمير المؤمنين.

روى عنه: أبان بن تغلب في مسلم وأبي داود، وأبان بن صالح في أبي داود، وأبو شيبة إبراهيم بن عثمان العبسي في الترمذي وابن ماجة، والأجلح بن عبيدالله بن حجية بن عدي الكندي في الترمذي، وأشعث بن سوار في النسائي، وحجاج بن أرطأة في الترمذي وابن ماجة، وحجاج بن دينار في أبي داود والترمذي وعمل اليوم والليلة وابن ماجة، والحسن بن الحر في المراسيل، والحسن ابن عمرو الفقيمي في أبي داود، وحمزة بن حبيب الزيات في مسلم والنسائي، وخالد الحذاء، وزيد بن أبي انيسة في مسلم والنسائي، وسعيد بن المرزبان أبو سعد البقال، وسفيان بن حسين في البخاري وأبي داود والترمذي والنسائي، وسلمة بن تمام أبو عبد الله الشقري في النسائي، وسليمان الأعمش في مسلم والنسائي، وسليمان الشيباني، وشعبة بن الحجاج في البخاري ومسلم وأبي داود والترمذي والنسائي، وعبد الرحمان بن عبد الله المسعودي، وعبد الرحمان بن عمرو الأوزاعي، وعبد الملك بن حميد بن أبي غنية في البخاري والمراسيل والنسائي، وأبو إسحاق عمرو بن عبد الله السبيعي، وعمرو بن قيس الملائي في مسلم والترمذي والنسائي، والعلاء بن المسيب في النسائي، وعيسى بن عبد الرحمان بن أبي ليلى في أبي داود إن كان محفوظا، وقتادة بن دعامة في مسلم، ومالك بن مغول في مسلم، ومحمد بن جحادة في مسلم والنسائي، ومحمد بن عبد الرحمان بن أبي ليلى في النسائي وابن ماجة، ومحمد بن قيس الأسدي في أبي داود، ومسعر بن كدام في البخاري ومسلم، ومطر الوراق في النسائي، ومطرف بن طريف في مسلم والنسائي، ومنصور بن زاذان في النسائي، ومنصور بن المعتمر في البخاري ومسلم والنسائي، وأبو إسرائيل الملائي في الترمذي وابن ماجة، وأبو الحسن الكوفي في أبي داود والترمذي ومسند علي، وأبو خالد الدلاني في أبي داود، وأبو عوانة في مسلم [۵۹۴].

۴ ـ رواياته في الكتب الستة:

صحيح البخاري [۵۹۵]، ومسلم [۵۹۶]، وسنن أبي داود [۵۹۷]، وابن ماجة [۵۹۸]، والنسائي [۵۹۹]، والترمذي [۶۰۰].

۵ ـ ترجمته في رجال الشيعة: عده الشيخ الطوسي في أصحاب الامام السجاد والباقر والصادق [۶۰۱].

[۵۸۹] سير أعلام النبلاء: ۵ / ۲۰۸ الرقم ۸۳. وقال المزي: وليس الحكم هذا هو الحكم بن عتيبة بن النهاس العجلي الذي كان قاضيا بالكوفة، فإن ذاك لم يرو عنه شي من الحديث (تهذيب الكمال: ۴ / ۱۱۴)، ومن جملة أوهام البخاري جعل الحكم بن عتيبة النهاس مع الحكم بن عتيبة الكندي واحدا. لا حظ هامش سير أعلام النبلاء: ۵ / ۲۰۸. [۵۹۰] الطبقات الكبرى: ۶ / ۳۳۲. [۵۹۱] تاريخ الثقات: ۱۲۶ الرقم ۳۱۵، تاريخ الاسلام، حوادث سنة (۱۰۱) ص: ۳۴۶. [۵۹۲] تاريخ الثقات: ۱۲۶ الرقم ۳۱۵، تاريخ الاسلام، حوادث سنة (۱۰۱) ص: ۳۴۶. [۵۹۳] تقريب التهذيب: ۱ / ۱۹۲ الرقم ۴۹۴. [۵۹۴] تهذيب الكمال: ۷ / ۱۱۵ ـ ۱۱۷. [۵۹۵] صحيح البخاري: ۱ / ۳۷، باب السمر في العلم. وص ۱۹۳، باب خدمة الرجل في أهله، وج ۷ / ۱۷، باب المن شفاء للعين. [۵۹۶] صحيح مسلم: ۱ / ۱۳۹، كتاب الحيض، الحديث ۲۲. [۵۹۷] سنن أبي داود: ۱ / ۶۹، كتاب الطهارة، ح ۲۶۴، وج ۴ / ۶۷، كتاب اللباس، ح ۴۱۲۷. [۵۹۸] سنن ابن ماجة: ۱ / ۲۱۰، كتاب الطهارة وسننها، الحديث ۶۴۰، وص ۴۸۴، كتاب الجنائز، الحديث ۱۵۱۱، وج ۲ / ۸۲۴، كتاب الرهون، الحديث ۲۴۶۸. [۵۹۹] سنن النسائي: ۱ / ۱۵۳، كتاب الطهارة. [۶۰۰] سنن الترمذي: ۲ / ۳۵۲، أبواب الصلاة، باب ما جاء في صفة الصلاة على النبي ج، ح ۴۸۳. [۶۰۱] رجال الشيخ الطوسي: ۱۱۲ و ۱۳۱ و ۱۸۴، الأرقام ۱۰۹۹ و ۱۳۳۲ و ۲۲۴۵.