فهرست کتاب

طباعة الكتب الدينية والوقفية من الزكاة

طباعة الكتب الدينية والوقفية من الزكاة

السؤال: سماحة الشيخ/ عبدالله بن زيد آل محمود... رئيس المحاكم الشرعية بقطر سلمه الله. تحية صادقة، وبعد: فإني أرغب من سماحتكم التفضل بالإجابة على الأسئلة التالية، جزاكم الله خيرًا، وهي:

— هل يجوز طباعة الكتب الدينية والوقفية من الزكاة؟

— ما حكم جمع الطوابع التذكارية؟ وهل تجب الزكاة عليها؟ علمًا بأن قيمتها قد تصل إلى مائة ألف ريال رمزيًّا، وأما سعرها عند الهواة فيفوق ذلك كثيرًا؟

وإني إذ آمل من الله ثم منكم أن تنال رسالتي كل اهتمامكم وحرصكم، أثابكم الله وسدد خطاكم، إنه سميع مجيب، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

(25/4/1408هـ) المقدم ابنكم/ عبدالحميد بن عبدالعزيز

الجواب [رقم: 83]:

من عبدالله بن زيد آل محمود إلى الفاضل المكرم عبدالحميد بن عبدالعزيز.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أخي: استلمت كتابك الكريم، وفهمت ما تضمنه من كلامك القويم، سألت عن عدد من المسائل:

السؤال: هل يجوز طباعة الكتب الدينية والوقفية من الزكاة؟

إن الله سبحانه حصر صرف الزكاة في ثمانية أقسام في قوله: ﴿إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاء وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ[سورة التوبة، الآية: 60]، لكن بعض الفقهاء من علماء المذاهب حصروا سبيل الله في الجهاد والمجاهدين، والراجح بمقتضى الدليل أنه أعم وأشمل؛ لأن سبيل الله هو ما يعمل في سبيل طاعة الله؛ كبناء المساجد والقناطر والطرق والمدارس، ومنها طباعة الكتب الدينية لوقفها على العلماء وطلاب العلم، ومن دعاء النبي ﷺ إذا أصبح وإذا أمسى قال: «اللَّهُمَّ فَالِقَ الْإِصْبَاحِ، وَجَاعِلَ اللَّيْلِ سَكَناً، وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْبَاناً، اقْضِ عَنِّي الدَّيْنَ، وَأَغْنِنِي مِنَ الْفَقْرِ، وَمَتِّعْنِي بِسَمْعِي، وَبَصَرِي، وَقُوَّتِي فِي سَبِيلِكَ» [أخرجه مالك في الموطأ (721/234) بلاغًا، وابن أبي شيبة في المصنف (29193) عن مسلم بن يسار مرسلاً]، مما يدل على أن سبيل الله هو السبيل الموصل إلى الله وإلى ثوابه وجنته.

***