فهرست کتاب

معنى الأمانة

معنى الأمانة

السؤال: ما هي الأمانة في قوله تعالى: ﴿وَالَّذِينَ هُمْ لأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُون؟ [7/252]

الجواب [رقم: 314]:

قال أنس: ما خطبنا رسول الله ﷺ إلا قال: «لَا إِيمَانَ لِمَنْ لَا أَمَانَةَ لَهُ» [رواه أحمد (12383)، والبزار(7196)، وأبو يعلى (2863)، وابن حبان (194) عن أنس رضي الله عنه، وإسناده قوي].

وجاء رجل من أهل العالية، وقال: يا رسول الله، أخبرني بأشد شيء في هذا الدين؟ فقال: «يَا أَخَا الْعَالِيَةِ: الْأَمَانَةُ» [رواه البزار (819) من حديث علي رضي الله عنه بإسناد ضعيف].

والأمانة تارةً تكون بين العباد فيما يتعاملون فيه من التبايع، والودائع والكيل، والوزن، وأداء الحقوق إلى ربها. وكل الوظائف الحكومية هي من الأمانات لدى المتولين لها، بحيث يسأل كل واحد منهم عن ولاية عمله، وعن حفظه لأمانته، والله لا يصلح كيد الخائنين.

فمن الواجب أن تحاط وتحفظ بالأمانة، وأن تذاد أيدي العدوان عن اختلاس شيء منها، فقد قال النبي ﷺ: «مَنِ اسْتَعْمَلْنَاهُ مِنْكُمْ عَلَى عَمَلٍ، فَكَتَمَنَا مِخْيَطًا فَمَا فَوْقَهُ، كَانَ غُلُولًا يَأْتِي بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ...» [رواه مسلم (1833) من حديث عدي بن عميرة رضي الله عنه بنحوه]، ﴿وَمَن يَغْلُلْ يَأْتِ بِمَا غَلَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ [سورة آل عمران، الآية: 161] ﴿إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤدُّواْ الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا[سورة النساء، الآية: 58].

وتارةً تكون الأمانة بين العبد وبين ربه، فالوضوء أمانة، والغسل من الجنابة أمانة، والصلاة أمانة، والزكاة أمانة، والصيام أمانة، وكذا سائر الحقوق والحدود، فمن حافظ على أداء أمانته، أثابه الله الجنة على حسن عمله، ومن بخس أو نقص، عوقب بما عمل.

***