فهرست کتاب

شروط التذكية الشرعية

شروط التذكية الشرعية

السؤال:

فضيلة الشيخ عبدالله بن زيد آل محمود - حفظه الله.

رئاسة المحاكم الشرعية.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد؛

يحدث في كثير من الأحيان جدل كبير حول التذكية الشرعية أثناء ذبح الأبقار والأغنام والماعز في المقصب الآلي.

وعليه توجهنا لفضيلتكم للاستفسار حول الشروط الأساسية الواجب توافرها في التذكية الشرعية، والتفضل بإصدار الفتوى الشرعية بذلك.

وجزاكم الله عنا وعن المسلمين خير الجزاء، وتفضلوا بقبول فائق الاحترام.

شركة الخليج للأدوات الكهربائية
المدير العام أحمد صالح العبيدلي
التاريخ: 21/6/1408هـ، الموافق: 9/2/1988م

الجواب [رقم: 257]:

من خصوص التذكية الشرعية أن يقول الذابح: باسم الله والله أكبر، ثم ينحر، فلا يطلب منه شيء زائد من ذلك سوى فصل اللحم عن الجلد، وهو خارج عن الوجوب.

ولا يبدأ السلخ حتى يتوقف حراك الذبيحة؛ لـ«أَنَّ اللَّهَ كَتَبَ الإِحْسَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ، فَإِذَا قَتَلْتُمْ فَأَحْسِنُوا القِتْلَةَ، وَإِذَا ذَبَحْتُمْ فَأَحْسِنُوا الذِّبْحَةَ، وَلْيُحِدَّ أَحَدُكُمْ شَفْرَتَهُ (سِكِّيْنَهُ) وَلْيُرِحْ ذَبِيحَتَهُ» [رواه مسلم (1955) من حديث شداد بن أوس رضي الله عنه] كما ثبت ذلك في الحديث.

والنبي ﷺ قال: «مَا أَنْهَرَ الدَّمَ، وَذُكِرَ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ فَكُلْ، لَيْسَ السِّنَّ وَالظُّفُرَ، أَمَّا السِّنُّ فَعَظْمٌ، وَأَمَّا الظُّفُرُ فَمُدَى الحَبَشَةِ» [رواه البخاري (2488)، ومسلم (1968) من حديث رافع بن خديج رضي الله عنه]. وكل هذه تضر بالذبيحة.

والمطلوب الإسراع بالذبح بآلة حادة حتى يستريح الذبيح بسرعة، والذبح على أي جهة يجزئ، إذ ليس في السنة استقبال القبلة حال الذبح.

ومن السنة أن يقول عند الذبح: ﴿قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِين ١٦٢لاَ شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُسْلِمِين ١٦٣[سورة الأنعام، الآيتان: 162- 163].

رئيس المحاكم الشرعية والشؤون الدينية
عبدالله بن زيد آل محمود

***