فهرست کتاب

خالها من الرضاعة

خالها من الرضاعة

رسالة: محمد علي عنده حرمتين وتوفي وعليه بنت هي فاطمة وواحدة من حريمه، كانت حاملاً، وجابت ولد من حماها من الرجل الذي توفي، وتزوجها حسن محمد وهي ترضع الولد، حسن بن مسعود، مرضت حرمة حسن مسعود وعليها ولد وروَّحه إلى امرأة حسن محمد ورضعته لمدة شهرين وكبر الولد حسن مسعود وبنت الرجل الذي مات تزوجت لها واحد من جماعتها وجاء عليها له بنت فيريد يزوجها ولد حسن مسعود فهل تصح له. نرجو الإفادة عنها... وسلام عليكم.

الجواب [رقم: 151]:

الحمد لله: سألني الرجل المسمى مسعود حسن عما يلي:

يوجد رجل يدعى محمد علي عنده زوجتان إحداهما تسمى خضرة والثانية وعلة، وقد توفي محمد علي وزوجته خضرة حامل وجاءته بولد أسموه محمد بن حسن ثم تزوجت خضرة رجلاً يسمى حسن بن محمد وهي ترضع ابنها محمد بن محمد، ويوجد لهم جار اسمه حسن بن مسعود مرضت زوجته وله ولد يسمى مسعود بن حسن وكان رضيعًا وأرضعته خضرة مع ابنها محمد بن محمد.

أما الزوجة الثانية للمتوفى محمد علي والمسماة وعلة لها بنت تسمى فاطمة بنت محمد علي تزوجت رجلاً يسمى سعيد مسعود وجاءت ببنت اسمها مانعة بنت سعيد، ويريد الآن مسعود حسن الذي رضع مع خالها محمد بن محمد أن يتزوجها فهل يجوز له أم لا؟

الجواب: لا يجوز أن يتزوج مسعود حسن بمانعة بنت سعيد بحيث إنها بنت فاطمة بنت محمد علي، فيكون مسعود حسن أخًا لفاطمة بنت محمد من الرضاع، ويكون خال مانعة بنت سعيد من الرضاع. لهذا لا يصح أن يتزوجها. كي لا يخفى.

(1/11/1390هـ، 28/12/1971م)
رئيس المحاكم الشرعية والشؤون الدينية
عبدالله بن زيد آل محمود

***