فهرست کتاب

حكم الوقف في الأضحية

حكم الوقف في الأضحية

السؤال:

صاحب السماحة رئيس محاكم قطر الشيخ عبدالله بن زيد آل محمود المحترم... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد..

كتب لنا رئيس محكمة الأفلاج سابقًا الشيخ عبدالرحمٰن بن سحمان خطابًا ضمنه ذكر الملك الذي اشتراه سبالة لشايع بن إبراهيم بن حدوان، وطلب إخراج حجة استحكام عليه، واطلعنا على خطاب من حمد ابن الشيخ سعد بن عتيق موجهًا لرئيس محاكم الأفلاج سابقًا الشيخ ناصر الحبيب حول هذا الموضوع، ثم تلقينا خطابًا من حمد ابن الشيخ سعد بن عتيق في الوقت الحالي، وبرفقته خطاب من الشيخ صالح بن هليل حيث كان قاضيًا في الأفلاج، موجهًا لحمد المذكور، وظهر من خطاب ابن هليل أن سبالة شايع بن حدوان توزع على أقاربه، وظهر من خطاب الشيخ ابن سحمان وخطاب حمد بن سعد للشيخ الحبيب أن سبالة شايع المذكورة في ثلاث أضاحٍ، والذي تم به الواقع هو أن حمدًا - عن أمر الشيخ عبدالرحمٰن بن سحمان - اشترى ملكًا عقاريًّا في الغيل للسبالة المذكورة، والآن نحن بصدد إخراج حجة استحكام على السبالة المذكورة، وصار عندنا إشكال هل نثبتها لشايع يوزع نتاجها على أقاربه أو السبالة في أضاحي، وحيث الحال ما ذكر رأيت أن أكتب لسماحتكم هذا المحرر وبرفقته صورة من خطاب ابن هليل وصورة من خطاب ابن سحمان وصورة من خطاب حمد ابن الشيخ سعد بن عتيق، لأن السِّبالة محل الموضوع موجودة لديكم وأنتم أعرف بذلك لكي - بعد اطلاعكم - نتلقى منكم الإفادة بصفة واضحة يعتمد عليها نهائيًّا، بارك الله فيكم.... والسلام.

(29/6/1404هـ) أخوكم- حمود بن عبدالعزيز بن سبيل رئيس محاكم منطقة الأفلاج

الجواب [رقم: 240]:

إلى المحب الفاضل العالم الشيخ حمود بن عبدالعزيز بن سبيل، رئيس المحاكم الشرعية بالأفلاج، حفظه الله بالإسلام، وسلام عليكم ورحمة الله وبركاته على الدوام..

وإني أرجو أن تكون بصحة وعافية... أحوالنا بحمد الله تسركم من كافة الوجوه، أوزعنا الله شكر نعمته وحسن عبادته.

وبعد:

فإني استلمت كتابك الكريم، وفهمت ما تضمنه من كلامك القويم، الدال بكل معانيه على الحفاوة الودية والمحبة الدينية، التي أبديت تحبيرها ونحن نشم على البعد ريح عبيرها.

أشرت إلى وقف شايع بن إبراهيم بن حدوان، وهل هو في الأضاحي أو على الأقارب؟

وإني أحب أن أشرح لك بأن الأضحية عن الميت ليست بعمل مشروع، بل هي من محدثات الأمور، حيث لم يثبت عن أحد من الصحابة أنه ضحى لميته، أو أوصى أن يضحى عنه بعد موته، أو وقف وقفًا في أضحية، والقدوة بهم، ولو كان خيرًا لسبقونا إليه.

وإنني أرى أن يصرف هذا النخل على أقارب شايع بن إبراهيم بن حدوان؛ لكون الأقارب أحق بالمعروف، ويوجد في هذا الزمن من ألف في وجوب الوصية للأقارب أخذًا من قوله تعالى: ﴿كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ إِن تَرَكَ خَيْرًا الْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالأقْرَبِينَ بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِين ١٨٠[سورة البقرة، الآية: 180].

وهذا الاجتهاد له حظه من التوفيق، فالذي أراه أن يصرف ريع هذا الوقف على أقارب شايع بن إبراهيم بن حدوان، فمتى فعلتم ذلك فقد بلغ الهدي محله، ولكم الأجر إن شاء الله، ويصل إليك جملة من كتبنا ورسائلنا، وكنا قد أرسلنا إليكم مجموعة أكثر منها لكن يظهر أنها فقدت.

هذا ما لزم مع إبلاغ السلام الأبناء والمشايخ الكرام... والباري يحفظكم.

(16/7/1404هـ، 17/4/1984م) رئيس المحاكم الشرعية والشؤون الدينية
عبدالله بن زيد آل محمود

***