فهرست کتاب

حكم الزواج من بنت أخته من الرضاع

حكم الزواج من بنت أخته من الرضاع

إلى فضيلة الشيخ عبدالله بن زيد آل محمود - حفظه الله -.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، وبعد؛

أرجو من فضيلتك عدم المؤاخذة لأني لم أستطع الحضور شخصيًّا لظروف عملي، وإنه يسعدني ويشرفني وكل مسلم أن أتحدث إلى فضيلتك، شخصيًّا، أكرر اعتذاري وأخبرك أني أتتبع خطاباتك وحديثك في إذاعة قطر الشقيقة يوم الجمعة عند صلاة المغرب، وأمدك الله بالعمر الطويل لتكمل هذه المسيرة.

السؤال يا فضيلة الشيخ هو:

إني أريد الزواج من بنت عمي وخالتي بنفس الوقت، ولكن هناك عقبة في طريق هذا الزواج وهي أني رضعت من جدتي أم أمي وأم خالتي في نفس الوقت، والسبب هو مرض أمي الشديد وكان قد توفي طفل قبلي بسبب مرض أمي الشديد، وأنا مع العلم لم أرضع مع البنت، بل رضعت هي من أمها خالتي وأنا عندما رضعت من جدتي كان عمر خالتي 14 سنة ولم تتزوج ولم تنجب البنت التي أريد الزواج منها على سنة الله ورسوله ﷺ وكان عمر زوجتي أكثر من 35 سنة. (وشكرًا) والآن يا فضيلة الشيخ أريد أن أقطع الشك باليقين.

أدام الله عمرك وبقيت للمسلمين ذخرًا وفخرًا، أرجو يا فضيلة الشيخ إذا تكرمت أن ترد الجواب على نفس الورقة مع ختم أو أي شيء يثبته، وشكرًا.

وليد صياح مطر فهد العنوان: دولة الكويت

الجواب [رقم: 149]:

من عبدالله بن زيد آل محمود إلى الفاضل المكرم/ وليد صياح مطر فهد، حفظه الله، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته... وبعد؛

فقد استلمت كتابكم الكريم وفهمت ما تضمنه من كلامك القويم، خصوصًا ما أشرت إليه من شأن الرضاعة، حيث ذكرت بأن الجدة أم الأم قد أرضعتك في حال الحاجة بسبب مرض الوالدة، وكأنك تريد أو تحب الزواج ببنت خالتك، وبالتحقيق يتبين أنك أخ لخالتك من الرضاعة، وهذه البنت التي تحب الزواج بها تعتبر بنت أختك وأنت خالها، فلا تحل لك لاعتبار أنها تحرم عليك بالرضاعة... وستجد إن شاء الله ما يغنيك عنها.

أحببت تعريفك بذلك للعلم به.... والباري يحفظكم.

رئيس المحاكم الشرعية والشؤون الدينية
عبدالله بن زيد آل محمود

***